قرر الرئيس الأميركي وقف خطط نشر معترضات صواريخ في بولندا وشبكة للرادار في تشيكيا وأعلن انه سيستبدل الدرع الصاروخية بنظام متنقل يستخدم معترضات الصواريخ البحرية.

وارسو: ذكرت صحيفة بولندية اليوم الجمعة ان الولايات المتحدة تعتزم إقامة قواعد صواريخ في بولندا بعد ان تخلت عن خططها التي عارضتها روسيا بشدة لنشر نظام صواريخ اعتراض في ذلك البلد. ونقلت صحيفة quot;غازيتا فيبورتشاquot; عن مصادر دبلوماسية بولندية رفضت الكشف عن هوياتها ان واشنطن تهدف الى اقامة قاعدة دائمة للصواريخ القصيرة والمتوسطة اضافة الى نشر بطاريات صواريخ متحركة على الاراضي البولندية.

وقالت الصحيفة المطلعة على هذه المسالة انه من المقرر ان تتضح الخطة خلال ايام مضيفة انه من المقرر ان يتوجه اندريه كريمير نائب وزير الخارجية البولندي الى واشنطن الاثنين. ولم يتسن الحصول على تعليق من وزارة الخارجية البولندية.

وفي 17 ايلول/سبتمبر قرر الرئيس الاميركي باراك اوباما وقف خطط نشر معترضات صواريخ في بولندا وشبكة للرادار في تشيكيا في اطار درع صاروخية، وهي الخطط التي اثارت غضب روسيا. واعلن اوباما انه سيستبدل الدرع الصاروخية بنظام متنقل يستخدم معترضات الصواريخ البحرية.

ومقابل ذلك قررت روسيا تجميد خطوة لنشر صواريخ قصيرة المدى في كاليننغراد الواقعة بين بولندا وليتوانيا. وقالت الصحيفة انه من المقرر اقامة القاعدة الاميركية الدائمة في منطقة ريجيسكوفو القريبة من ساحل البلطيق والتي كان من المقرر نشر الصواريخ المعترضة فيها.