وارسو: قررت الحكومة البولندية الثلاثاء تعديل الاتفاق مع الولايات المتحدة بشأن الدرع الصاروخية الاميركية، والذي وقع في آب/اغسطس 2008، ليتلاءم مع المشروع الجديد لادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما، كما اعلن المكتب الاعلامي في الحكومة البولندية.

وجاء في قرار لمجلس الوزراء نشره المكتب الاعلامي ان وارسو quot;وافقت على توقيع بروتوكول يعدل الاتفاق الذي وقع بين الحكومتين البولندية والاميركية بشأن نشر صواريخ اعتراضية في بولنداquot;.

واضاف القرار quot;اعتبر الطرفان انه من الضروري تحديث الاتفاق مع ادراج تعديلات ليتكيف مع نشر مختلف انواع النظم الدفاعية المضادة للصواريخ في بولنداquot;.

وكانت الولايات المتحدة، واثر احتجاجات روسية شديدة، تخلت في ايلول/سبتمبر الماضي عن مشروع نشر درع صاروخية في وسط اوروبا ينطوي على اقامة رادار كبير في جمهورية تشيكيا مع 10 صواريخ اعتراضية مضادة للصواريخ البالستية البعيدة المدى في بولندا.

وقدمت ادارة اوباما مشروعا جديدا بعد اعادة تقييم تهديد الصواريخ البالستية الايرانية، ينطوي على التصدي للصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى، وليس الطويلة المدى.

وقال بيوتر باسزكوفسكي المتحدث باسم الخارجية البولندية لفرانس برس quot;انها عملية مستمرة. سيجري تعديل الاتفاق القديم بما يتلائم مع الظروف الجديدة. انها تعديلات قررها الاميركيونquot;.

واضاف ان ليس لديه معلومات حول الجدول الزمني لنشر الصواريخ الجديدة.

وتجري الولايات المتحدة مفاوضات ايضا مع رومانيا بشأن نشر 20 صاروخا اعتراضيا في هذه الدولة، في اطار منظومة الدرع الصاروخية الاميركية في اوروبا، كما قال الجمعة وزير الخارجية الروماني تيودور باكونشي.