بدات في بولندا السبت مراسم تكريم ضحايا الطائرة الرئاسية التي سقطت الاسبوع الماضي.

Polands acting President Komorowski speaks ...

وارسو: بدأت السبت في ساحة كبيرة في وارسو مراسم تكريم 96 شخصا قتلوا في تحطم الطائرة الرئاسية بمن فيهم الرئيس ليخ كاتشينسكي وعدد من افراد النخبة في البلاد.

وبدأ عشرات الآلاف من البولنديين في ساحة بيلسودسكي قرب الوسط القديم للعاصمة البولندية قراءة مقاطع من انجيل يوحنا.

واطلقت صفارات الانذار وقرعت اجراس الكنائس في بولندا عند الساعة 8,56 بالتوقيت المحلي (6,65 تغ) وهو الوقت الذي سقطت فيه السبت الماضي الطائرة التي كانت تقل الرئيس ليخ كاتينسكي ووفدا من 95 شخصا كانوا يرافقونه.

ويأتي هذا التجمع بينما يبدو ان شلل حركة النقل الجوي يمكن ان يمنع قادة اجانب من حضور جنازة الرئيس غدا الاحد.

وظهرا (10,00 ت غ) ستبدأ في ساحة بيلسودسكي قرب قبر الجندي المجهول مراسم مخصصة لكل من هؤلاء الضحايا الذين كانوا متوجهين الى غابة كاتين لاحياء ذكرى 22 الف جندي بولندي معظمهم من الاحتياط قتلوا بامر من ستالين في 1940.

وفي الساحة التي غمرتها اشعة الشمس اقيم مذبح في المكان الذي اقام فيه البابا يوحنا بولس الثاني قداسه التاريخي خلال اول زيارة له الى بولندا الشيوعية في 1979.

وقد وضع صليب ابيض صغير وبسيط على لوحة سوداء تحمل صور كل ضحايا الكارثة.

واغلقت منطقة كبيرة من وسط العاصمة امام حركة السير.

ومنذ الصباح تدفق البولنديون من جميع انحاء البلاد بعضهم بازيائهم التقليدية الجبلية او ملابس نبلاء القرن السابع عشر او بزات العمل بينما اعتمر التلاميذ قبعات تحمل ارقام مدارسهم.

واكد يان سيلبورسكي انه غادر مع زوجته فيسلافا اوستروف مازوفيكا (شرق) في الساعة السابعة صباحا. وقال quot;يجب ان نحضر هذه اللحظات الحزينة لنظهر ان القيم مهمة بالنسبة لنا. قيمنا المسيحية والوطنيةquot;.

وقد انتظر ابنهما 16 ساعة ليلقي نظرة على الرئيس وزوجته الراحلين في القصر الرئاسي. وقال والده quot;كان فخورا بحضورهquot;.

وتشهد البلاد حركة تضامن مثل تلك التي تلت وقوع الكارثة. وفي الصباح خصصت قطارات اعدتها الشركة الوطنية لسكك الحديد للقادمين الى وارسو وقد استأجرت جامعات بعضها.

وسيكرم الحشد كلا من ركاب الطائرة الذين كانوا متوجهين الى غابة كاتين لاحياء ذكرى الجنود البولنديين الذين قتلوا بامر من ستالين.

وبين هؤلاء الرئيس وزوجته ماريا وكل قادة هيئة اركان الجيش وشخصيات من المقاومة ومناضلين ضد الشيوعية ونواب وزراء ورجال دين ورئيس اللجنة الاولمبية البولندية ورئيس المصرف المركزي وشخصيات عامة ومترجمين ورجال امن ومضيفات جويات.

ويفترض ان تستغرق هذه المراسم التي سيقام خلالها قداس، اربع ساعات في ساحة بيلسودسكي المكان الاعتيادي للتجمعات.

وفي الساعة 17,30 (15,30 ت غ) سينقل جثمانا الرئيس وزوجته ماريا كاتشينسكا المسجيان في القصر الرئاسي الى كاتدرائية سانت جون حيث سيقام قداس عند الساعة 18,00 (16,00 ت غ).

ويفترض ان ينقل الجثمانان الى كراكوفيا بعد ذلك لتشييعهما على الرغم من احتمال عدم قدوم عدد كبير من القادة الاجانب بسبب اضطراب حركة النقل الجوي في اوروبا.

وتستعد العاصمة السابقة لبولندا لاستقبال حتى مليون شخص لتشييع الرئيس وزوجته الراحلين. لكن قدوم قادة اجانب امر ليس مؤكدا بسبب الاضطرابات في حركة النقل الجوية التي نجمت عن سحابة الرماد البركاني القادمة من ايسلندا.