غواتيمالا: قتل 15 شخصا وفقد 11 آخرون السبت في غواتيمالا والسلفادور اثر مرور اول عاصفة استوائية في موسم الاعاصير تحمل اسم اغاثا، حسبما اعلنت اجهزة الاغاثة المحلية.

من جهتها قالت ادارة التنسيق الوطني للكوارث ان عدد المنكوبين بمرور هذه العاصفة بلغ ثلاثة آلاف شخص. وقال سلطات البلاد ان اجهزة الاغاثة تمكنت من انقاذ 12 سائحا نمساويا كانوا عالقين في منطقة سياحية.

وفي غواتيمالا التي تشهد كوارث طبيعية باستمرار، ادى الانفجار القوي لبركان باكايا الى مقتل شخصين وفقدان ثلاثة آخرين الجمعة، كما دفع السلطات الى اغلاق مطار اورورا الدولي في العاصمة.

وقال مسؤول الاتصال الاجتماعي في الرئاسة رونالدو روبليس لوكالة فرانس برس ان quot;المطار سيبقى مغلقا خمسة ايام على الاقلquot;. وعقدت الامطار الغزيرة التي رافقت مرور العاصفة الاستوائية، عملية ازالة رماد البركان عن مدارج الهبوط.

وعلقت حركة النقل الجوي التي تشمل اكثر من ثمانين رحلة، منذ الخميس يوم انفجار البركان الذي يقع على بعد خمسين كيلومترا عن العاصمة. وبلغت سرعة الرياح في العاصفة الاستوائية اغاثا 65 كيلومترا في الساعة.

واسفرت العاصفة عن مصرع 12 شخصا بينهم اربعة اطفال مساء السبت في سان خوسيه بينولا البلدة الواقعة على بعد 17 كلم شرق العاصمة اثر انزلاق للتربة نجم عن الامطار الغزيرة.

وفقد احد عشر شخصا آخرين في غرب البلاد حيث قتل شخصان ايضا. وقتل شخص في السلفادور المجاورة، حسبما اعلنت حكومة هذا البلد. ودعا رئيس غواتيمالا الفارو كولوم مواطنيه في اجتماع طارىء للحكومة الى quot;الاتحادquot; واعلن الغاء زيارتين كان يفترض ان يقوم بهما الى الدومينيكان وكندا الاسبوع المقبل.

وقال علماء الارصاد الجوية في الوكالة الاميركية للمحيطات والاجواء ان موسم الاعاصير الذي يبدأ في 30 تشرين الثاني/نوفمبر في النصف الشمالي من الكرة الارضية، قد يكون الاسوأ الذي يسجل في المحيط الاطلسي.

وصرح ناطق باسم مركز الوقاية من الكوارث ديفيد دي ليون ان حوالى عشر ادارات تقع على المحيط الهادىء او في جنوب البلاد تضررت. واضاف ان quot;هناك 3377 شخصا منكوبين و574 منزلا متضررا نتيجة الامطار الناجمة عن العاصفة اغاتاquot;. واوضح ان الامطار يمكن ان تستمر 48 ساعة.

ونشر المركز الاميركي للاعاصير الاميركية انذارا بحدوث عاصفة استوائية quot;لساحل المحيط الهادىء في اقصى جنوب شرق المكسيك (...) وكل السلفادورquot;. وتضم غواتيمالا 288 بركانا بينها ثمانية ناشطة.

ويتوقع ان ينفجر باكايا البركان الانشط في اميركا الوسطى، مجددا في الايام المقبلة. وقد اعلنت حالة الكوارث الطبيعية في ثلاث مناطق في البلاد.

وقال رونالدو روبليس المتحدث باسم الرئيس كولوم quot;نتوقع ان يفوق حجم الاضرار عن العاصفة اغاتا عن تلك الناجمة عن العاصفة الاستوائية ميتش (1998) والاعصار ستان (2005)quot;.