بوغوتا: أعلن في العاصمة الكولومبية بوجوتا الليلة أن وزير الدفاع السابق / خوان مانويل سانتوس / فاز بسهولة في الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسة التي جرت في كولومبيا اليوم ولكنه لم يستطع الحصول على الأصوات اللازمة لتفادي خوض جولة اعادة مقرر اجراؤها في 20 يونيو القادم أمام منافسه انتاناس موكوس رئيس بلدية بوجوتا السابق.

وقالت السلطات الانتخابية انه بعد فزر 98 في المائة من مراكز الاقتراع حصل سانتوس / حليف للرئيس الكولومبي الفارو أوريبي / على 47 في المائة من الأصوات مقابل 22 في المائة لمنافسه موكوس الذي تعهد بتنظيف الحكومة من الفساد.
وسيترك أوريبي / حليف وثيق للولايات المتحدة الأميركية في المنطقة / السلطة وهو ما زال يتمتع بشعبية بعد أن أمضى فترتين في الرئاسة هيمنت عليهما حربه ضد مهربي المخدرات وتعزيزه لقطاع الأعمال مما زاد من الاستثمارات الأجنبية في بلاده إلى خمسة أمثالها منذ عام 2002م.

وسانتوس اقتصادي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة وبريطانيا، أما موكوس فهو أستاذ جامعي سابق ونجل مهاجرين ليتوانيين. ويقول كلاهما انه سيواصل سياسات اوريبي الأمنية الصارمة وسياسته الاقتصادية المؤيدة للسوق والتي يشجعها المستثمرون.