قال والد اردني متهم بمحاولة تفجير سيارة مفخخة ضد ناطحة سحاب في دالاس في ايلول/سبتمبر 2009، لصحيفة اردنية، انه يفضل ان يعدم ابنه على ان يقضي 30 عاما في السجون الاميركية.

عمان: اوضح المهندس ماهر حسين الصمادي لصحيفة quot;الغدquot; الاردنية quot;افضل عقوبة الاعداء على بقاء ابني 30 عاما في السجون الاميركيةquot;.

واضاف quot;تمكنت من التحدث الى ولدي صباح امس (الاثنين) هاتفيا، واستشفيت من المكالمة مدى معاناته من اوضاع نفسية سيئة وصلت به الى حد الاحباط واليأس بسبب علمه انه سيمضي 30 عاما في السجون الاميركية من دون ذنب اقترفهquot;.

واعلنت وزارة العدل الاميركية ان الاردني حسام ماهر حسين الصمادي اعترف الاربعاء الماضي بانه استخدم سلاحا للدمار الشامل في محاولة تفجير سيارة مفخخة ضد ناطحة سحاب في دالاس في ايلول/سبتمبر 2009.

وكان الصمادي (19 عاما) دفع ببراءته اولا من تهمة استخدام سلاح للدمار الشامل بعد توقيفه العام الماضي في عملية قام بها مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي (اف بي آي).

لكن وزارة العدل قالت ان الصمادي غير رأيه وقرر الاعتراف بالتهمة الموجهة اليه مقابل الحكم عليه بالسجن ثلاثين عاما فقط، اذا وافقت المحكمة على الصفقة.

ويفترض ان تصدر القاضية بربارا لين رسميا الحكم على الصمادي في جلسة في دالاس في 20 آب/اغسطس المقبل.

وقال والد الصمادي quot;ابني غرر به مرتين، الاولى عندما قام عملاء الشرطة الفيدرالية بأستدراجه عبر الانترنيت، والثانية كانت من قبل فريق المحامين الذين عينته المحكمة للدفاع عنه، عندما اقنعوه بالاعتراف بالتهم المسندة اليه مقابل ضمان عقوبة بالسجن مخفضة لا تتعدى 13 عاماquot;.

وناشد الوالد الحكومة الاردنية quot;التدخل على اعلى المستويات لضمان محاكمة عادلةquot; لولده.

وكان العميل الخاص لمكتب التحقيقات الفدرالي روبرت كاسي اشار الى ان الصمادي اعترف بانه كان ينوي بشكل واضح quot;قتل مواطنين اميركيينquot;. واعتقل الصمادي في 24 ايلول/ستبتمبر الماضي بعد ان نصبت له الشرطة الفدرالية كمينا اثر رصده في مقهى للانترنت.

وتوصل التحقيق الى ان الصمادي شغل جهازا عن بعد تسلمه من الشرطة الفدرالية ليفجر ما كان يعتقد انه قنبلة مزورعة داخل سيارة مركونة في مرآب تحت الارض في بناء وسط مدينة دالاس.