الكويت: ندد البرلمان الكويتي بقوة الثلاثاء بالهجوم الاسرائيلي على quot;اسطول الحريةquot; وتبنى توصية غير ملزمة تدعو الحكومة الى الانسحاب من مبادرة السلام العربية التي اطلقت في 2002.

وتبنى البرلمان بغالبية 32 صوتا التوصية غير الملزمة التي تطلب الانسحاب من المبادرة التي تنص على سلام شامل مع الدولة العبرية مقابل انسحاب الاخيرة من الاراضي العربية المحتلة منذ 1967 وقيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس والتوصل الى حل تفاوضي وعادل لمسألة اللاجئين.

واتى التصويت على التوصية خلال جلسة طارئة عقدت لمناقشة الهجوم الاسرائيلي على سفن quot;اسطول الحريةquot; التي كانت تحمل على متنها 18 كويتيا بينهم النائب الاسلامي وليد الطبطبائي. وقال وزير المواصلات والمتحدث باسم الحكومة محمد البصيري للصحافيين بعد انتهاء الجلسة ان الحكومة quot;ستتعامل بايجابية مع التوصياتquot;.

وتبنى البرلمان ايضا توصيات اخرى تشمل حث الدول العربية والاسلامية على قطع علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل والتقدم بدعوى ضد اسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية وتامين سلاكة الناشطين الكويتيين الذين كانوا على متن سفن الاسطول. ودعا النواب خلال الجلسة الى رفع الحصار عن قطاع غزة وادانوا بشدة quot;جرائم الحربquot; وquot;الاعمال الاجراميةquot; الاسرائيلية.