تعد هذه الخطوة الأولى من نوعها والتي يشارك فيها مواطنون من خارج الولايات المتحدة..


أبوظبي: غادر اليوم ثلاثة طلاب من دولة الإمارات متجهين إلى الولايات المتحدة الأمريكية لبدء برنامج تدريبي بوكالة الفضاء الأمريكية quot; ناسا quot; .

وتعد هذه الخطوة الأولى من نوعها والتي يشارك فيها مواطنون من خارج الولايات المتحدة في هذا البرنامج الذي يستغرق ما بين شهرين وعشرة أشهر .

وقال بيان صحفى صادر عن مؤسسة تطوير مشاريع الشباب العرب ان قائمة الطلاب الإماراتيين الثلاثة المشاركين في هذا البرنامج تضم كلا من شمة القصيم وهزاع بني مالك وحمد رجب ويمثلون الدفعة الأولى من 12 طالباً إماراتياً سيشاركون في البرنامج هذا العام .

وأوضح البيان أن مشاركة هؤلاء الطلاب تأتي بموجب اتفاق بين quot;ناساquot; وquot;مؤسسة تطوير مشاريع الشباب العربquot; وهي مؤسسة غير ربحية تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها وتهدف إلى تشجيع الشباب العرب على خوض غمار العلوم والتكنولوجيا وشركة مبادلة للتنمية التي ترعى الطلبة .

وقال الدكتور بيت وردين رئيس مركز quot; ناسا quot; للأبحاث في تصريح له ان عالم استكشاف الفضاء يوفر المجال المثالي لإنشاء تحالف بين الدول الكبرى وتعزيز الترابط فيما بيننا سعياً لتحقيق الأحلام المشتركة .

وأوضح وردين أنه في إطار هذا البرنامج فإن الإرادة الثابتة للطلاب الذين يعملون جنباً إلى جنب مع العلماء والباحثين في وكالة quot; ناسا quot; ستكون بمثابة جسر بين الولايات المتحدة ودولة الإمارات مما يفتح أبواب التعاون المستقبلي في مجال البحث العلمي .

بدورها قالت ليزا لابون الرئيس التنفيذي لمؤسسة تطوير مشاريع الشباب العرب ان عمليات استكشاف الفضاء التي قادتها وكالة quot; ناسا quot; ساهمت في تسويق مشاريع الملكية الفكرية وتعريف المستهلكين على عالم من الابتكارات مثل تكنولوجيا الليزر وطائرات رجال الأعمال ونظم مراقبة البيئة واستخدام الروبوتات لصيانة الطائرات والواقع الافتراضي والعزل المنزلي وكاميرات الرؤية الليلية وآلاف المنتجات والتطبيقات الأخرى والتي تستخدم على مستوى تجاري .

وأفاد البيان بأن الطلاب الإماراتيين سيعملون خلال تدريباتهم في منشآت وكالة quot; ناسا quot; مع كبار العلماء في الوكالة ضمن مهمات متعددة من بينها برنامج مكوك الفضاء ومحطة الفضاء الدولية وبعثات الفضاء البعيد واستكشاف النظام الشمسي والأبحاث المتعلقة بالطائرات .. لافتا إلى انه سينضم إلى طلبة الإمارات طلاب من أبرز الجامعات الأمريكية الرائدة مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وستانفورد وبيركلي .

من جانبه قال حميد الشمري المدير التنفيذي لوحدة مبادلة لصناعة الطيران في تصريح: quot;انه في إطار سعينا لتنويع البنية الاقتصادية في إمارة أبوظبي وترسيخ مكانة العاصمة كمركز للطيران في المنطقة علينا أن نعمل على تنمية قاعدة عريضة من المواهب الوطنية quot; .. مشيرا إلى أن التنمية المستدامة على المدى البعيد ترتبط بشكل وثيق بقدرتنا على بناء قوة عمل قادرة على تبوء مكانة قيادية في قطاع صناعة الطيران حيث يمثل هذا البرنامج فرصة مثيرة حقا لهؤلاء الطلاب الشباب quot; .

وقال جاسم الزعابي المدير التنفيذي لوحدة مبادلة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إن المهارات والدافع والطموح الذي أظهره هؤلاء الشباب هو ما نحتاج إليه لتحقيق الفرص المتاحة لنا في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وفي وقت تستعد فيه شركة الياه سات لإطلاق أول قمر صناعي إماراتي فإن المهارات التي سيكتسبها الطلاب خلال تدريباتهم ستمثل قيمة كبرى للدولة .

وأوضح الزعابي أنه قد تم اختيار الطلاب بناء على معايير والتي تضمنت المؤهلات الأكاديمية والاهتمامات البحثية والأهداف المهنية وبناء على المقابلات التي أجرتها وكالة quot; ناسا quot; بالإضافة إلى شغف الطلاب وحماسهم لقطاع صناعة الطيران .