دبي: شارك 110 صحفيا وصحفية من مختلف المؤسسات الصحافية بالدولة من أعضاء جمعية الصحفيين في الدورة التي نظمتها الجمعية بالتعاون مع مؤسسة اتصالات في كلا من أبوظبي ودبي .

يأتي تنظيم الدورة التي حاضر فيها نخبة من الخبراء الدوليين من أكاديمية اتصالات إلى توفير قاعدة معلومات حول قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومساعدة الإعلاميين على التعامل بسهولة مع مستجدات القطاع وإطلاعهم على أخر التطورات الحاصلة في مجال تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصال،

وقال : quot; إبراهيم الحساوى عضو مجلس إدارة جمعية الصحفيين في كلمته خلال افتتاح الدورة الثانية في دبي أمس أن الدورات جاءت تحت عنوان quot; تقنيات الجيل القادم وتأثيرها في وسائل الإعلام quot; مشيرا إلى أن الدورة تأتي ضمن سلسلة من الدورات التي تنظمها الجمعية، بالتعاون مع مؤسسة الاتصالات التي تحرص على عقد الدورات التدريبية بصفة سنوية للزملاء الصحافيين للإطلاع على أحدث الوسائل التقنية المستخدمة في وسائل الاتصالات وكيفية الاستفادة منها في مجال العمل الإعلامي، حيث تهدف الدورة إلى توفير قاعدة معلومات عن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتعامل بسهولة مع مستجدات هذا القطاع وأيضا ضرورة عرضها على الرأي العام من خلال نشرها لكيفية الاستفادة منها وهذا هو دور الإعلام بالأساس، الذي أصبح في عالم متغير تحكمه سرعة نقل الأخبار بأحدث وأسرع وسائل التكنولوجيا.
وأضاف أن الشراكة بين جمعية الصحافيين ومؤسسة اتصالات تسعى لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من إمكانيات اتصالات في مجال التدريب والتطوير والذي يقدمه خبراء على مستوى عالٍ من الكفاءة في مجال التدريب وتقنية المعلومات ووسائل الاتصالات.

و أشار إلى أن الجمعية بالتعاون مع اتصالات عقدت أربع دورات ، استفاد منهما أكثر من 300 من الزملاء الصحافيين. وسيتم عقد المزيد من الدورات التدريبية للزملاء الصحافيين لرفع القدرات المهنية والتعرف على ما هو جديد من كافة الجوانب سواء كانت تقنية أو علمية ولتوصيل الرسالة الإعلامية بفاعلية وشفافية للمتلقي.
وأوضح احمد بن على نائب رئيس أول للاتصال في مؤسسة اتصالات ، أن مؤسسة اتصالات ترعى فعاليات وبرامج الجمعية في إطار نهجها الاجتماعي، الذي يتجلى في دعم مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في الدولة، ويعكس مدى التزام مؤسسة اتصالات بالدور الاجتماعي والوطني واستكمالا للخطط الإستراتيجية التي تهدف للمشاركة الفاعلة في عمليات التنمية المستدامة لكافة قطاعات المجتمع.

وأضاف بن على أن مؤسسة quot;اتصالاتquot; تنظر إلى علاقتها بوسائل الإعلام باعتبارها شريك أساسي وفاعل في دعم خطط وبرامج التنمية ليس فقط في قطاع الاتصالات وإنما في كافة القطاعات، مشيرا إلى ضرورة تحقيق نوع من التكامل بين المؤسسات التدريبية والأكاديمية وقطاع الإعلام، لافتا إلى أن هدف الشراكة مع جمعية الصحفيين هو تحقيق أقصى استفادة ممكنة من إمكانات مؤسسة اتصالات على الصعيد التدريبي والتطويري .
ولفت بن على إلى أهمية هذا النوع من التدريب المقدم لفئة الإعلام الاقتصادي والمتخصص في تغطية قطاع الاتصالات، باعتبار عمليات التثقيف والتدريب على التقنيات الجديدة ومصطلحات القطاع باتت أمرا غاية في الأهمية وتمكن الإعلاميين من توصيل الرسالة بفاعلية ووضوح للمتلقي وللرأي العام.

ومن أبرز المحاور التي ناقشتها الدورة خدمة الانترنت المتحرك المتطورة (HSPA) ، وخدمات الانترنت عبر الهاتف المتحرك والألياف البصرية، وخدمات الانترنت عبر الهاتف الثابت، والكوابل البحرية العالمية والانترنت عالي السرعة ، وغيرها من الموضوعات المستجدة في القطاع .
وكانت الدورة الأولى قد اختتمت مساء الاثنين الماضي في أبوظبى .