مدينة الفاتيكان:دعت دولة الفاتيكان اليوم الي الكف عن سياسة الحصار الذي يفرضه الجيش الاسرائيلي على قطاع غزة مؤكدة في الوقت نفسه تأييدها لقرار مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة باجراء تحقيق محايد بشأن الهجوم الدموي على اسطول الحرية.
وقال المراقب الدائم لدولة الفاتيكان لدى مقر الأمم المتحدة بجنيف كبير الأساقفة سيلفانو ماريا تومازي في تصريح لاذاعة الفاتيكان هنا الليلة انه من الواضح أن quot;السياسة المتبعة في حصار قطاع غزة لا يمكن أن تكون فعالةquot; وذلك في اعقاب الهجوم الاسرائيلي على أسطول الحرية.

وأوضح تومازي انه quot;يتعين قبل كل شيء اعطاء رد ايجابي بتلبية الحقوق الأساسية في الطعام والماء والدواء والتعليم لسكان غزةquot; داعيا الى النظر لهذه الواقعة quot;كواحدة من العديد من الأحداث التي تعد في نفس الوقت سببا ونتيجة لانعدام الاستقرار السياسي والعسكري في الشرق الأوسطquot;.

واشار تومازي الى الحاجة الى تشجيع المجتمع الدولي للدول المعنية على العمل من أجل التوصل الى حل طويل الاجل عبر اقامة دولة فلسطينية الى جانب دولة اسرائيلية آمنة.
وفيما يتعلق بالجلسة الاستثنائية التي عقدها مجلس حقوق الانسان أمس بشأن العدوان الدموي للقوات الاسرائيلية على المتضامنين المدنيين في المياه الدولية اشار تومازي الى أن دولة الفاتيكان طالبت في كلمتها باجراء تحقيق محايد وشفاف حول ما جرى خلال الهجوم.