كابول: اعلنت وزارة الداخلية الافغانية ان ستة اشخاص بينهم اربعة شرطيين قتلوا واصيب 26 بجروح بينهم 11 طفلا الاحد في اعمال عنف في افغانستان.وقتل ثلاثة شرطيين صباحا في انفجار لغم يدوي الصنع في ولاية قندز (شمال). ووقع الانفجار لدى مرور سيارتهم.

وفي الجنوب في قندهار معقل طالبان استهدفت قنبلة يدوية الصنع قوات الشرطة واوقعت ثلاثة قتلى و11 جريحا. وقتل مدنيان وشرطي بحسب حاكم الولاية. كما جرح 11 مدنيا بينهم ستة اولاد في الاعتداء الذي وقع بين قندهار ومنطقة بانجواي.

وبعد الظهر اعلنت وزارة الداخلية ان عملية انتحارية بدراجة نارية مفخخة استهدفت قافلة لحلف شمال الاطلسي في جلال اباد (شرق). وجرح 13 افغانيا بينهم خمسة اطفال الاحد. من جهة اخرى اعلنت وزارة الدفاع الاسبانية ان جنديين اسبانيين اصيبا الاحد بجروح طفيفة في هجوم للمتمردين في شمال غرب افغانستان.

وفي العامين الماضيين تكثف تمرد طالبان الذي اطلق في نهاية 2001 منذ اطاح تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة بنظامها مع نهاية 2001. وكان القائد الاميركي لقوات الحلف الاطلسي في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال حذر في ايار/مايو من ان جنوده سيواجهون quot;عنفا اكبرquot; على ايدي متمردي طالبان مشددا على ان العملية ستكلل بالنجاح. ويتوقع ان يرتفع عديد القوات الدولية بحلول الصيف من 130 الفا حاليا الى 150 الفا اكثر من ثلثيهم من الاميركيين.