احد العظام المكتشفة

تمكنت بعثة إنكليزية من الكشف عن وجود الديناصورات في صحراء شمال أفريقيا، وهي من نوع نادر، مما يؤكد على أنها عاشت في هذه المنطقة قببل 100 مليون سنة.

توصلت بعثة انكليزية من جامعة quot;بورتسوتquot; بقيادة الباحث ديفيد مارتيل، المتخصص في علم الحفريات، إلى اكتشاف هام من شأنه توسيع المحيط الأرضي الذي عاشت علي ظهره الديناصورات، ففي صحراء المغرب وقرب الحدود مع دولة الجزائر أنهت البعثة الانكليزية أبحاثا واكتشافات إستمرت لمدة 25 عام، توجت في النهاية بإكتشافات مثيرة للغاية لإثنين من عظام الديناصورات العملاقة التي عاشت في الصحراء المغربية قبل 100 مليون سنة، احد هذين الديناصورين من نوع عملاق جدًا وغير معروف للعلماء من قبل، والآخر عظام لديناصور من النوع الطائر. هذا التباين في أحجام الديناصورت يؤكد على حقيقة أنها عاشت وتطورت في هذه المنطقة الصحراوية.

يقول الباحث ديفيد مارتيل، من أعضاء البعثة العلمية، إن quot;الديناصور العملاق الذي عثرنا على عدة أمتار من عظام متحجرة له هو من الأنواع آكلة العشب، و يصل طوله إلى 20 مترًا، وهو إكتشاف مثير لأن هذا النوع من الديناصورات لا يزال غير معروف بشكل واضح للعلماء، أما عظام الديناصور الطائر فقد تم العثور علي الفم أو quot;المنقارquot; ويصل طوله إلى متر واحد، بالإضافة إلى العثور في ذات المنطقة على أسنان وشظايا عظام متفرقة وكلها تم جمعها وأرسلت إلى جامعة quot;بورتسوتquot; في انكلترا.

... ديناصورات نادرة
وفق الباحث ديفيد مارتيل فإن العظام المتفرقة للديناصور الطائر والتي جمعت من منطقة الكشف في الصحراء فهي نوع نادر جدًا وغير معروف، فالعظام رفيعة وشكلها يدل على أنها كانت من النوع الخفيف، وهو الأمر الذي يجعل العلماء يعتقدون أن الديناصور المكتشف كان من النوع الطائر وقد ساعد العلماء في تكوين رأيهم حصولهم عليها بحالة جيدة.

جدير بالذكر ان علماء صينين كانوا قد اكتشفوا أيضًا قبل شهور قليلة، هيكل عظمي لديناصور بالغ الضخامة في صحراء الصين يبدو شكله قريب من شكل طائر، وحدد العلماء الزمن الذي كان يعيش فيه هذا الديناصور على سطح الأرض وهو 70 مليون سنة، كما حدد العلماء وزنه بحوالي 3000 رطل، وقيل أن عظامه تدل على انه من نوعية غريبة لديناصورات تستطيع الطيران في الهواء مثل الطيور تمامًا، وان ارجله من نوع طويل وغير معروف في عالم الديناصورات، وهو ما قد يساعد العلماء الإنكليز في دراسة الديناصور الطائر اللذي عثر عليه في الصحراء المغربية ومطابقته بديناصور الصين.

مجهودات ضخمة
في مرحلة الكشف الأخيرة ظل العلماء يجوبون الصحراء المغربية لعدة اشهر، حتى انهم قطعوا مسافة تقترب من 5000 كيلومتر مربع، جابوا خلالها أماكن وعرة وتجولوا داخل سلسلة جبال اطلس من اجل العثور علي أثار للديناصورات. ويسجل العلماء رحلة الأربعة أيام الأخيرة التي حملوا فيها العظام في صناديق خشبية خاصة، وساروا بها مسافات طويلة على الأقدام من اجل الحفاظ على عظام الديناصورات النادرة، خاصة وانهم مروا بأماكن لا يمكن للسيارات أن تمر فيها.

صورة لهيكل احد الديناصورات

وبجانب هذا الكشف الهام تحدث العلماء أيضا عن عالم الصحراء الغريب وكيف كانت العواصف الرملية تعوق عملهم وكيفية تحرك الكثبان الرملية وردم الأماكن التي كانوا يحفرونها ومن ثم كيف كانوا يعيشون حياة بعيدة كل البعد عن الحياة المتحضرة.

الديناصورات عاشت علي الأرض قبل 160 مليون سنة
معروف أن الديناصورات حيوانات فقارية عاشت على الأرض منذ اكثر من 160 مليون سنة، وأول الديناصورات ظهر قبل حوالي 230 مليون سنة، وقد اختفت وانقرضت الديناصورات في كارثة بيئية أرضية في نهاية العصر الكريتاسي الجيولوجي قبل 65 مليون سنة، وفي تأكيد على حقيقة الديناصورات الطائرة فإن الكثير من العلماء يرون أن الطيور الحديثة هي الأحفاد المباشرة للديناصورات الطائرة.

يذكر أنه في العديد من متاحف العالم يمكن رؤية هياكل كاملة للديناصورات، خاصة وانه منذ أن تم التعرف على الديناصور لأول مرة في بداية القرن 19 وقد بدأ الاهتمام الكبير به، واكتسب شعبية واسعة منذ ذلك الحين واستخدم في الأفلام وكتب الأطفال وأفلام الخيال العلمي ولا زال الناس يتذكرون فيلم quot;جوروسيك باركquot; الذي نال شهرة واسعة.