مدريد: توقع الموفد الاميركي الى افغانستان ريتشارد هولبروك الاثنين صدور اعلانات تمويل في المؤتمر الدولي المقبل حول السلام في هذا البلد والذي سيعقد في 20 تموز/يوليو في كابول، في حين قطعت سابقا وعود بدفع قرابة 200 مليون دولار.

واعلن الدبلوماسي الاميركي ان quot;وعودا بدفع قرابة 200 مليون دولار قطعت في اطار برنامج بقيادة اليابان التي تعتبر اكبر مساهمquot; في برنامج المصالحة الوطنية.

واضاف هولبروك في مؤتمر صحافي في اعقاب اجتماع غير رسمي للموفدين الخاصين الى افغانستان الاثنين في مدريد quot;ستحصل تطورات جديدة (في مجال التمويل) في مؤتمر كابولquot;.

واطلع مندوبو اكثر من ثلاثين دولة خلال لقاء مدريد على quot;النتائج المشجعة لجيرغا السلامquot;، وهو اجتماع الزعماء التقلديين والمجتمع المدني الافغاني الذي عقد الاسبوع الماضي، كما اوضح الالماني مايكل شتاينر الممثل الخاص لافغانستان وباكستان.

وبحسب شتاينر، فان المندوبين ال1600 في quot;جيرغا السلامquot; دعوا الى quot;الالتزام بشكل ملموس في عملية السلامquot;، ما يشكل quot;اشارة جديدة في الاتجاه الصحيحquot; قبل مؤتمر كابول.

وجيرغا السلام طالبت بتشكيل لجنة للتفاوض مع المتمردين والافراج عن اسرى طالبان في جهد يرمي الى quot;وضع حد لحمام الدمquot;.

وهذا المجلس التقليدي الذي شكل quot;نجاحا كبيراquot;، ذهبت quot;ابعد من التوقعاتquot;، كما اشار وزير المالية الافغاني عمر زاخيلوال الذي شارك في اجتماع مدريد.

واكد هولبروك مجددا الاثنين مبادىء عملية سلام مستقبلية في افغانستان: quot;ينبغي ان تتولى افغانستان هذا الامرquot;، وقال ان كل الاطراف الاخرى المعنية quot;ينبغي ان تتخلى عن اي علاقة مع القاعدةquot;.