قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اعلن نائب رئيس الوزراء الروسي سيرغي ايفانوف الاحد ان روسيا تقدم استشارات للقادة الاميركيين حول افغانستان لكنها quot;لن ترسل ابداquot; قوات مجددا الى هذا البلد.

سنغافورة: قال ايفانوف خلال جلسة مع مندوبين في مؤتمر حول الامن الاقليمي يعقد في ستغافورة quot;اعتقد ان العام المقبل ستحطم قوة ايساف الرقم القياسي السوفياتي لفترة الانتشار في افغانستانquot;. وكان يشير الى قوة حلف شمال الاطلسي في افغانستان (ايساف) المنتشرة في هذا البلد منذ اطاحة تحالف دولي بقيادة اميركية نظام طالبان في ايلول/سبتمبر 2001.

ورفض ايفانوف التعليق على التكتيك الاميركي المعتمد في افغانستان لكنه دعا الى بذل جهود اكبر لتحسين البنى التحتية الاجتماعية والاقتصادية لدعم العمل العسكري ضد المتمردين. وقال ايفانوف امام وزراء دفاع وقادة عسكريين قبل اختتام اعمال حوار شانغريلا السنوي quot;لا استطيع ان اقدم استشارات خصوصا علناquot;.

واضاف quot;اذا ما سئلنا نعطي ردا لكن من الصعب التعليق علنا على هذا الموضوعquot;. وقال ايفانوف ان روسيا تقدم شتى اشكال الدعم لايساف بما في ذلك الدعم اللوجستي والنقل والاستخبارات لكنه استبعد ارسال موسكو قوات مجددا الى هذا البلد.

وتابع ايفانوف quot;لن يدخل جندي روسي مجددا الى افغانستانquot;. واضاف quot;اعتقد انكم تعرفون السبب. وكأنكم تطلبون من الولايات المتحدة ارسال قوات الى فيتنامquot;. واوضح quot;انه امر مستحيلquot;. وكان الاحتلال السوفياتي لافغانستان بين عامي 1979 و1989 ادى الى سقوط 13 الف قتيل وساهم في انهيار الاتحاد السوفياتي.