اعلنت السلطات الروسية اعتقال زعيم المتمردين في ولاية انغوشيا المضطربة.

موسكو: اعلن الجهاز الامني الروسي الاربعاء عن اعتقال زعيم المتمردين في ولاية انغوشيا المضطربة والمعروف باسم quot;ماغاسquot; والذي تعزى اليه مسؤولية سلسلة من الهجمات في منطقة القوقاز.

وصرح الكسندر بورتنيكوف رئيس جهاز الامن الفدرالي الروسي quot;اليوم قام جهاز الامن الفدرالي بعملية خاصة اعتقل خلالها احد زعماء التمرد المحظور في شمال القوقازquot;.

وابلغ بورتنيكوف الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في مقابلة متلفزة ان المعتقل quot;اسمه تازييف ويعرف باسمه الحركي ماغاسquot;.

وارتبط اسم ماغاس بالعديد من الهجمات الكبيرة في شمال القوقاز ومن بينها محاولة اغتيال زعيم انغوشيا يونس بيك يفكوروف في حزيران/يونيو 2009 والتي اصيب خلالها بجروح خطيرة.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن جهاز الامن الفدرالي قوله ان تازييف كان احد زعماء جماعة قوقازية مسلحة تدعى quot;امارة القوقازquot;.

وذكرت الوكالات ان تازييف متهم بـquot;تنظيم تمرد مسلح والمشاركة فيه بهدف الاطاحة بالنظام الروسيquot;. وتلقى عليه مسؤولية تفجير حافلات ركاب في مدينة ستافروبول شمال انغوشيا ومحاولات اغتيال مراد ضيازيكوف خليفة يفكوروف.

وقال مدفيديف quot;هذه نتيجة جيدة للعملية .. ارجو منك ان تبلغ التهاني للقوات التي قامت بها وتقترح تقديم مكافات لهم اذا ارتأيت ذلكquot;.

وخلال السنوات الماضية سعت السلطات الموالية للكرملين في انغوشيا ومعظم المناطق المسلمة الاخرى في شمال القوقاز، الى اخماد التمرد الاسلامي الذي ادى الى مقتل العشرات.