أكد المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان الإيراني) كاظم جلالي على ضرورة إعادة النظر في العلاقات مع روسيا في حال إصرار موسكو quot;على إتباع نهج التيار المتشدد والمتطرف في أميركاquot;.

طهران: قال المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي كاظم جلالي في تصريح لوكالة quot;مهرquot; الإيرانية للأنباء: quot;اتخاذ روسيا لهكذا مواقف يتعارض مع نظرة الجمهورية الإسلامية الإيرانية الاستراتيجية الى روسياquot;، حول التصريحات الأخيرة للرئيس الروسي دميتري ميدفيديف خلال زيارته إلى ألمانيا والتي اعتبر فيها أن قرار العقوبات ضد إيران أكيد وأن على إيران أن تستمع لصوت القوى الغربية،

وشدد على أن نظرة إيران وروسيا الاستراتيجية الى نظام توازن القوى في العالم كانت متقاربة، مشيرا الى أن إيران كانت دوما تعارض السياسة الانفرادية لأميركا وتدعو الى أن تؤدي القوى العالمية الأخرى دورها على الصعيد العالمي وإلى تعدد القطبية في العالم.

وأكد أن إيران ترى أن تواجد روسيا المقتدرة في الساحة العالمية له دور مؤثر في معارضة السياسة الانفرادية للولايات المتحدة .

وقال: quot;في ظل إتباع روسيا لهذا النهج، يبدو أن إعادة النظر الجادة في علاقات الجمهورية الإسلامية الإيرانية مع روسيا أمر ضروريquot;.

ومن جانبه أعلن محمد رضا مرتجي، معاون الرئيس الإيراني للشؤون القانونية والبرلمانية، أن روسيا ستدفع ثمن تأييدها للعقوبات ضد إيران.

ونقلت قناة quot;برس تي فيquot; الإيرانية عن رضا مرتجي قوله: quot;من الصعب التصديق بأن الرئيس الروسي أدلى بهذه التصريحات واتخذ مثل هذا الموقف ضد إيرانquot;.

وأشار إلى أن روسيا ستدفع الثمن لأنها مشت على خطا الأميركيين وأن قرارها سيلقى إدانة عامةquot;، على حد تعبيره.

وكان الرئيس ميدفيديف صرح خلال مؤتمر صحفي في ألمانيا السبت الماضي بأنه جرى عمليا الاتفاق على العقوبات التي ستفرض على إيران، رغم أنه لا أحد يرغب بفرضها. كما عبر الرئيس الروسي عن أمله بأن يصل صوت المجتمع الدولي إلى القيادة الإيرانيةquot;.