اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم ان هناك تقاربا بين اسرائيل والولايات المتحدة حول القضايا الاستراتيجية خصوصا بشأن قضية التسلح الايراني.

غزة: نقلت الاذاعة العبرية عن نتنياهو قوله اليوم خلال مشاركته في جلسة للجنة الخارجية والامن في الكنيست الاسرائيلي quot;ان هناك تعاونا على الصعيد الاستراتيجي مع الولايات المتحدة وتتوافر معلومات وتقديرات مكثفة وتنسيق سياسي بين الطرفين بصورة لا بأس بهاquot;. واشار الى quot;ان هذا التنسيق مع واشنطن يتركز كذلك على المشكلة الرئيسية بالنسبة لاسرائيل وهو تسلح ايران ومصلحتنا العليا هي في منع هذا التسلحquot;.

على صعيد اخر اعلن نتنياهو استعداده لاستئناف مفاوضات السلام مع سوريا مشددا على الحاجة لاجرائها quot;من دون شروط مسبقةquot; مشيرا الى انه يريد اجراء هذه المفاوضات بصورة مباشرة مع سوريا ودون وجود أي وسطاء بين الجانبين. ولفت الى انه quot;في حال اصر الجانب السوري على اجراء مفاوضات غير مباشرة معنا فمن الافضل ان تعلب فرنسا دور هذا الوسيطquot;.

وكانت وسائل الاعلام الاسرائيلية قد اكدت امس ان حكومة نتنياهو ترى ان المشهد الحالي لا يؤهل تركيا للقيام بدور الوسيط في المفاوضات مع سوريا. واشارت الى quot;احتمال قيام فرنسا وربما الولايات المتحدة بدور فعال على صعيد العودة للمفاوضات مع سورياquot;.

وأجرت سوريا واسرائيل عدة جولات من المفاوضات بوساطة تركية قبل ان توقف الاخيرة هذه الوساطة احتجاجا على الحرب التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة في شهر ديسمبر من العام الماضي والتي اوقعت الاف الشهداء والجرحى. ويتمسك السوريون بحقهم في انسحاب اسرائيل من هضبة الجولان التي احتلتها اسرائيل في حرب عام 1967 والتي اصدر الكنيست الاسرائيلي قرارا بضمها في ديسمبر 1981