دافع ساركوزي امام نظيره الجورجي عن مشروع بيع سفينة ميسترال الى روسيا.

باريس: دافع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الثلاثاء امام نظيره الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي عن مشروع بيع سفينة ميسترال الحربية الى روسيا الذي يثير قلق جورجيا.

واشار القصر الرئاسي الى ان ساركوزي ابلغ ساكاشفيلي انه quot;اذ توقعنا من روسيا ان تتصرف على انها شريك في كل المجالات، بما فيها الامن والدفاع، فعلينا ان نعاملها على انها شريك في كل المجالاتquot; بما فيها تلك.

واضاف المصدر نفسه نقلا عن ساركوزي quot;انه خيار سياسي تتحمل فرنسا مسؤوليته بوضوحquot;. واشار الى ان quot;الرئيس الجورجي لم يخف مخاوفه حول الموضوع الا انه قال انه يتفهم المنطق وراءهquot;.

ولدى سؤاله عن الموضوع، اكد الرئيس الجورجي quot;انها مسألة بين روسيا وفرنساquot;. واضاف quot;ما يهمنا الان هو الدعم غير المشروط ومن دون اي تردد الذي تقدمه فرنسا لجورجياquot;.

وتشكل صفقة شراء سفينة ميسترال حاملة المروحيات والقادرة ايضا على انزال قوات في مسرح عمليات عسكرية، موضوع مباحثات استثنائية بين باريس وموسكو. وترغب روسيا في شراء سفينة وبناء ثلاث اخرى في ورشها البحرية الخاصة.

واكد ساكاشفيلي ان quot;فرنسا ورغم الازمة في اوروبا وكل المشاكل في الاتحاد الاوروبي (...) لا يزال لها حضور قوي في منطقتنا وحتى (...) دور حاسم لحل النزعات والمشاكل القائمة فيهاquot;.

واكد ساركوزي لساكاشفيلي ان فرنسا كانت quot;احد ابرز داعمي جورجياquot; امام الاتحاد الاوروبي وانها كانت quot;تدفع باتجاه بدء مفاوضات على اتفاق شراكة وتجارة حرة بحلول هذا الصيفquot;.

وفي اشارة الى طموح جورجيا الانضمام الى الاتحاد الاوروبي، صرح ساكاشفيلي خلال مؤتمر صحافي في وقت لاحق في معهد الدراسات السياسية في باريس ان بلاده quot;مستعدة لاجراء تغييرات عميقةquot;. واضاف quot;رغم التشاؤم السائد والازمات، هناك ميل كبير الى اوروباquot;.

وقال ان quot;البولنديين والمجريين والتشيكيين مواطنون في ديموقراطيات مستقرة. وما حققه البولنديون والمجريون والتشيكيون، يستطيع الجورجيون القيام بهquot;، مشيرا الى quot;غياب تام للفساد بالاضافة الى فاعلية الحكومةquot; في بلاده.وتابع quot;لقد حصلنا على رد مرض بنسبة 100% حول كل الملفات الثنائية وحول دعم فرنسا في الحلف الاطلسي والاتحاد الاوروبيquot;.