قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سراييفو: رحب رئيس الوزراء الصربي ميركو تسفيتكوفيتش اليوم بنتائج التقرير الذي قدمه النائب العام لمحكمة لاهاي لجرائم الحرب اليوم حول تعاون صربيا مع المحكمة. واعتبر تسفيتكوفيتش في تصريح صحافي ان التقرير كاف لاقناع دول الاتحاد الاوروبي بضرورة تفعيل اتفاق التعاون و الشراكة مع صربيا والذي ظل مجمدا طوال السنوات الثلاث الماضية.

واوضح ان تقرير النائب العام قد احتوى على الكثير من المؤشرات الايجابية التي تثبت ان صربيا تبذل جهودا كبيرة في سبيل الوفاء بالتزاماتها تجاه المحكمة بالرغم من اخفاقها في تسليم كل من مجرمي الحرب راتكو ملاديتش و غوران حاجيتش.

واضاف تسفيتكوفيتش ان تقرير النائب العام quot;سيوفر ارضية تمكن بعض دول الاتحاد الاوروبي التي كانت تعارض تفعيل الاتفاق من تغيير موقفها الذي ادى الى تجميد اتفاق التعاون و الشراكة بين صربيا و الاتحاد الاوروبيquot;.
وقلل تسفيتكوفيتش من الانتقادات التي وجهها تقرير النائب العام لصربيا حول تعاونها مع المحكمة مبينا ان صربيا ستواصل جهودها للوفاء بكافة التزاماتها تجاه المحكمة مؤكدا عزم صربيا تسليم كل من ملاديتش وحاجيتش للعدالة الدولية.

يذكر ان بعض دول الاتحاد الاوروبي قد اعترضت على اتفاق التعاون و الشراكة مع صربيا بسبب عدم تسليم صربيا لباقي مجرمي الحرب لديها و على راسهم راتكو ملاديتش و غورالن حاجيتش و هو الامر الذي جعل اتفاق التعاون و الشراكة مجمدا منذ توقيعه قبل حوالي ثلاثة اعوام.