اعتبر وزير الخارجية الإيراني أن أوباما كشف الصورة الحقيقية لسياسات الولايات المتحدة.

طهران: قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ان الرئيس الاميركي اضاع الفرصة التي سنحت بالتوقيع على اعلان طهران quot;وكشف عن الصورة الحقيقية لسياسات الادارة الاميركية في العالمquot;.

واشار متكي خلال لقائه اليوم رئيس البرلمان التركي محمد علي شاهين الذي يزور طهران على رأس وفد من اعضاء البرلمان التركي وبدعوة من رئيس مجلس الشورى الاسلامي الى العلاقات بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية الثنائية والتعاون الاقليمي وكذلك العلاقات المتنامية بين البرلمانين الايراني والتركي. كما نوه الى التعاون الودي بين ايران وتركيا والبرازيل في اطار اعلان طهران واصفا اجراء الدول الثلاث في هذا المجال بالنموذج لتوجه مبني على التعاون لتسوية القضايا.
وقال متكي ان اجراء اميركا بمواجهة اعلان طهران يؤكد احقية ايران خلال السنوات الثلاثين الماضية في عدم الاعتماد والثقة بسياسات الادارة الاميركية quot;التي انكشفت للرأي العام العالمي في الوقت الراهنquot;.

واشار متكي الى ان الرئيس الاميركي طلب قبل اشهر من الرئيس البرازيلي ورئيس الوزراء التركي ان يتوليا دورا في مجال تبادل الوقود الا انه اهدر الفرصة التي سنحت وكشف عن الصورة الحقيقة لسياسات الادارة الاميركية في العالم. واضاف ان مجلس الامن لم يصدر اي قرار ضد اسرائيل رغم الهجوم الذي شنته قواته على اسطول الحرية في حين بادر الى اصدار قرار حول موضوع ايران النووي رغم اصدار الوكالة الدولية للطاقة الذرية 20 تقريرا بعدم وجود انحراف في نشاطات ايران النووية وكذلك الكثير من جولات التفتيش والاف الوثائق التي قدمت والتعاون الشامل الذي ابدته ايران مع الوكالة معتبرا موقف مجلس الامن هذا بانه يمس بمكانة هذا المجلس وان الرأي العام العالمي يشاهد كيفية التعاطي مع هذين الملفين.