Iran opposition calls off vote anniversary demos: ...

متظاهرون ضد اعادة انتخاب احمدي نجاد- حزيران 2009

واشنطن: دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما العالم الى دعم الشعب الايراني في نضاله من اجل quot;الحريةquot;، وذلك في بيان تلي باسمه الخميس في الذكرى الاولى للانتخابات الرئاسية الايرانية التي ادت الى حركة احتجاجية غير مسبوقة.

وجاءت هذه الدعوة في رسالة من اوباما تلتها باسمه مستشارته لشؤون حقوق الانسان سامانتا باور خلال حفل استقبال في مؤسسة quot;الصندوق الوطني للديموقراطيةquot; تكريما للمعارضين الايرانيين الذين تظاهروا العام الماضي ضد اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد لولاية ثانية.

وقال اوباما في رسالته quot;انها لمسؤولية جميع الشعوب الحرة والامم الحرة ان تقول بوضوح اننا نقف الى جانب اولئك الذين ينشدون الحرية والعدالة والكرامةquot;.

واضاف البيان ان quot;شجاعة الشعب الايراني تقف امانا مثالا يحتذى وتحديا لنا كي نواصل جهودنا كي نحور مجرى التاريخ نحو العدالةquot;. واشارت باور الى ان البيت الابيض سينشر رسالة اوباما في وقت لاحق.

وكان زعيما المعارضة الايرانية مير حسين موسوي ومهدي كروبي اعلنا الخميس انهما تراجعا عن الدعوة الى التظاهر في 12 حزيران/يونيو في الذكرى الاولى لانتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد، وذلك في بيان مشترك نشره موقع كروبي الالكتروني.

واورد البيان الذي نشر على موقع كروبي quot;سحام نيوز.كومquot; انه quot;في وقت لم يبق سوى 48 ساعة على التظاهرة المقررة، ومع اخذ تقارير الاحزاب الاصلاحية في الاعتبار وايضا لحماية حياة الناس وممتلكاتهم، نعلن ان التظاهرة المقررة لن تتمquot;.

واعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون عن اسفها لالغاء التظاهرات. وقالت خلال زيارة لجزر بربادوس quot;ليس من المؤسف فحسب ان تلغي المعارضة التظاهرات، بل ان ذلك يكشف ايضا بجلاء لماذا يثير النظام الايراني كل هذا القلق في جميع انحاء العالمquot;.