تدرس الحكومة الاشتراكية الاسبانية اصدار قانون يحد من ارتداء البرقع في الاماكن العامة.

مدريد: اعلن وزير العدل الاسباني فرانثيسكو كامانو الثلاثاء ان الحكومة الاشتراكية الاسبانية تدرس امكان تضمين قانون مقبل حول quot;حرية المعتقد الدينيquot; بندا يحد من ارتداء البرقع والنقاب في الاماكن العامة.

وقال كامانو متحدثا للصحافيين في مدريد quot;نعتقد ان ثمة عناصر مثل البرقع تتلاءم بصعوبة مع الكرامة البشرية وتطرح بصورة خاصة مشكلات للتعرف الى الهوية في الاماكن العامةquot;.

واضاف ان القانون الجديد quot;ينبغي ان ينص على اجراءات بشأن هذه الرموز التي تحول دون التعرف الى الهوية في الاماكن العامةquot; وتطرح مشكلات quot;امنيةquot;.

وادلى الوزير بتصريحاته بعد 24 ساعة على اعلان رئيس بلدية برشلونة الاشتراكي خوردي هيريو اصدار مرسوم بلدي قريبا يحظر النقاب في الاماكن البلدية، وذلك في اعقاب تبني عدد من مدن كاتالونيا (شمال شرق) الاخرى اجراء مماثلا.

واعلن الحزب الشعبي (يمين) اكبر احزاب المعارضة الاسبانية من جهته انه سيطرح على برلمان كاتالونيا الاقليمي نصا يحظر النقاب في الاماكن العامة. وقد قدم الحزب الشعبي مذكرة تطالب ببحث الموضوع في مجلس الشيوخ الاسباني.

وكانت الحكومة الاسبانية اعلنت العام 2008 تحضير قانون حول quot;الحرية الدينيةquot; يدعو الى احترام اكبر للعلمانية والتعددية الدينية في بلد تحتفظ فيه الكنيسة الكاثوليكية بوجود ونفوذ كبيرين.

وذكرت صحيفة الباييس الاحد ان الحكومة تهدف من هذا القانون الى فرض quot;حيادquot; صارم على الصعيد الديني في الدولة مع حظر ارتداء الصلبان في المدارس العامة.

وصادقت بلجيكا في نهاية نيسان/ابريل على حظر النقاب في الشارع والاماكن العامة. وسيقدم مشروع مماثل في تموز/يوليو الى البرلمان الفرنسي.