أعلن مسؤول بكستاني أنَّ بلاده منخرطة في عمليَّة المصالحة الأفغانيَّة تلعب دور الوسيط بين طلبان وكابول.

اسلام اباد: أكد مسؤول امني باكستاني ان بلاده منخرطة في عملية المصالحة الافغانية باتخاذها دور الوسيط بين تنظيم القاعدة المرتبط بسراج الدين الحقاني وحكومة كابول.

ونقلت صحيفة (ديلي دون) في عددها اليوم عن مسؤول امني بارز رفض الكشف عن هويته قوله ان اتصالات اولية اجريت مع القيادي العسكري والسياسي الاعلى في حركة طالبان الافغانية الحقاني وغيره من القيادات الاخرى من خلال وسطاء في محاولة لهندسة تقارب مع ادارة الرئيس حامد كرزاي.

ووفقا للمسؤول فان الوسطاء قدموا خريطة طريق لتسوية سياسية بين كابول وجماعة الحقاني التي تعتبر تهديدا جديا لنظام كرزاي وايضا للقوات الامريكية الموجودة في افغانستان.

وابلغ المسؤول الصحيفة انه في حال وافق الطرفان على الخطة فانها ستجلب السلام الى البلاد التي مزقتها الحرب. واوضح انه quot;على الرغم من ان المبادرة ليست واضحة كل الوضوح الى الان فان المؤشرات مشجعة لان قيادات الجماعة المسلحة تبدو مستعدة للتحدثquot;.

ويرى محللون سياسيون تغييرا في موقف الرئيس الافغاني تجاه باكستان خلال الاسابيع القليلة الماضية كما اقر بدور اسلام اباد في عملية المصالحة خلال زيارته الاخيرة الى باكستان في شهر مارس الماضي