فارسوفيا: صرح رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك السبت ان بولندا ستناقش في قمة حلف شمال الاطلسي في لشبونة في تشرين الثاني/نوفمير المقبل استراتيجيتها للخروج من افغانستان حيث قتل جندي بولندي مؤخرا.

وقال توسك للصحافيين ان quot;بولندا ستحاول طرح هذا السؤال بطريقة حازمة جدا خلال لقائها في لشبونة مع الاعضاء الآخرين في الحلف لنضع معا وفي اسرع وقت ممكن واكبر دقة ممكنة خطة لانهاء هذا التدخلquot;.

وتتألف القوات البولندية المنتشرة في افغانستان في اطار القوة الدولية للمساعدة على احلال الامن في افغانستان من 2500 جندي حاليا ويفترض ان يرتفع العدد الى 2600 في نهاية السنة. وكان ثلاثة من جنود الحلف الاطلسي احدهم بولندي وستة من رجال الشرطة الافغانية قتلوا في اعمال عنف في افغانستان السبت، كما اعلن الحلف والسلطات الافغانية.

وقتل جندي بولندي في انفجار لغم يدوي الصنع السلاح المفضل لدى المتمردين، لدى مرور آليته في ولاية غزنة في شرق البلاد. وبذلك ارتفع الى 17 عدد الجنود البولنديين الذين قتلوا منذ بدء العمليات في افغانستان.

من جهته، قال الرئيس البولندي بالنيابة برونيسلاف كومورفسكي المرشح الذي يتمتع بفرص كبيرة للفوز في الاقتراع الرئاسي المقبل quot;حان وقت انهاء مهمتنا في افغانستانquot;.

واضاف انه طلب من الحكومة اعداد استراتيجية للخروج من افغانستان وتابع ان quot;هذا لا يعني الهروب بسرعة ولا الفرار ولا التخلي عن حلفائنا لكن يجب ان نحدد معا مع الحلف الاطلسي مهلا دقيقة لانهاء مهمتناquot;. واكد ان انتهاء مهمة الجنود البولنديين في افغانستان لن يكون بالتأكيد quot;مسألة اسابيع او اشهرquot;.