وارسو: اعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع البولندية جانوز سيميج ان اولى صواريخ باتريوت الاميركية ستنشر في بولندا بحلول 24 ايار/مايو.

وقال سيميج quot;في ختام كل التحضيرات والمشاورات، ستبدأ اول دفعة من بطارية الصواريخ الاميركية الاولى باتريوت المضادة للطائرات بالوصول حوالى 24 ايار/مايو الى موراغ (شمال)، وهي قاعدة عسكرية على بعد 60 كلم من جيب كالينينغراد الروسي.

ورفض المتحدث تحديد موعد نشر صواريخ باتريوت quot;الموقتquot; في بولندا.

وفي شباط/فبراير، صادقت وارسو على اتفاق حول مستقبل الوضع الذي يحكم تمركز القوات الاميركية على الاراضي البولندية والذي فتح الباب امام نشر صواريخ باتريوت.

وتخلت الولايات المتحدة في ايلول/سبتمبر 2009 عن مشروعها لنشر عناصر من الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا الوسطى، والذي ينص على تثبيت رادار قوي في الجمهورية التشيكية قبل 2013 بالتزامن مع عشرة صواريخ بالستية اعتراضية طويلة المدى في بولندا.

واثار مشروع الدرع الاميركية المضادة للصواريخ غضب روسيا التي رات انه موجه ضدها.

وحاولت ادارة الرئيس باراك اوباما منذ ذلك الوقت تقديم مشروع جديد بعد اعادة تقييم التهديد البالستي الايراني. وبخلاف خطة ادارة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش، فان مشروع اوباما لم يعد يهدف الى صد صواريخ طويلة المدى وانما صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.

وفي اطار مشروع الدرع المضادة للصواريخ، تلقت بولندا من الولايات المتحدة وعدا بتثبيت صواريخ باتريوت على اراضيها بالتناوب في مرحلة اولى.