اعلنت واشنطن انها لم تتحقق بعد ما اذا كانت سوريا ارسلت صواريخ سكود لحزب الله.

US concerned Syria may supply Scuds to Hezbollah

واشنطن: قالت الولايات المتحدة انها لم تتحقق بعد ما اذا كانت سوريا ارسلت صواريخ سكود البالستية الى حزب الله الشيعي اللبناني.

وصرح فيليب كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية للصحافيين في رد على سؤال حول ما اذا كان لدى واشنطن ادلة على ارسال تلك الصواريخ، quot;لم نتحقق بعد ما اذا كانت قد جرت عملية نقلquot; لتلك الاسلحة.

وطلب الصحافيون من كراولي توضيح سبب استدعاء الولايات المتحدة لدبلوماسي سوري رفيع الاثنين للمطالبة بالانهاء quot;الفوريquot; لعمليات نقل تلك الصواريخ الى حزب الله، وانتقدت تلك العمليات ووصفتها بانها تعيق السلام.

وقال كراولي ردا على ذلك quot;لقد استدعيناه لكي نتاكد انه ياخذ هذه المسالة على محمل الجدquot;، في اشارة الى الانباء التي اشارت الى شكوك بان سوريا تنقل صواريخ سكود الى حزب الله المناهض لاسرائيل.

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون دعا في تقرير حول لبنان quot;كل الاطراف داخل لبنان وخارجهquot; الى quot;وقف فوريquot; لكل محاولات quot;امتلاك او نقلquot; اسلحة لقوى عسكرية خارجة عن سلطة الدولة اللبنانية.

وعبر بان كي مون في تقريره الحادي عشر نصف السنوي حول تطبيق القرار 1559 الصادر عن مجلس الامن الدولي العام 2004، عن quot;قلق متزايدquot; ازاء التقارير حول quot;عمليات كبيرة لنقل اسلحة الى لبنان عبر حدوده البريةquot;. وقال quot;انا قلق لان مثل هذه الانشطة من شأنها ان تزعزع استقرار البلاد وان تقود الى نزاع آخرquot;.

ودعا كل الاطراف quot;داخل لبنان وخارجه الى وقف فوري لكل محاولات الاستحصال على السلاح ونقله وبناء قدرات عسكرية خارج سلطة الدولةquot;.

وفي بيان صدر مساء الثلاثاء، استنكر حزب الله ما جاء في التقرير الدولي، حاملا على رود لارسن.

وجاء في البيان ان الحزب quot;يستنكر بشدة منطوق ناظر القرار الدولي 1559 المدعو تيري رود لارسن (...) لما يشكله من وصاية سافرة على لبنان واستحضارا لعناوين اثارة الفتن الداخلية لقرار اصبح في حكم المنتهيquot;.

واضاف البيان ان لهجة التقرير quot;تمالئ العدو الصهيوني وتتملقه بعدم ادانة انتهاكاته اليومية للسيادة اللبنانية في حين انها تكيل الاتهامات للمقاومة كون كاتبها يرتبط عضويا بدوائر القرار العالمي ذات المصالح الموحدة مع العدو الاسرائيليquot;.

واعتبر ان quot;أسوأ ما ورد في البيان محاولته الفاضحة للتعمية على مصادره حين الحديث عن السلاح في لبنان، وهي مصادر مشبوهة يجري تجهيلها عمدا كون اسرائيل المصدر الاساسي لمعلومات لارسنquot;، طارحا quot;علامات استفهام وشبهات حول صدقية المنظمات الدولية التي تعتمد في بياناتها الرسمية معلومات مفبركة ومضللة ومجهلة المصدرquot;.

واكد حزب الله quot;ان المقاومة ليست ميليشيا كما يوصفها (...) انما هي مقاومة اللبنانيين التي تدافع عن الأرض وتردع العدوانquot;.