Israel accuses Syria of arming Hezbollah

إستدعت واشنطن دبلوماسيًا سوريًا حول إحتمال تزويد دمشق حزب الله بصواريخ من طراز سكود.

واشنطن، بيروت: قال المتحدث غوردن دوغويد في بيان quot;تم استدعاء ارفع دبلوماسي سوري موجود حاليا في واشنطن، مساعد رئيس البعثة (السورية) زهير جبور، الى وزارة الخارجية لتوضيح اعمال التحريض من جانب سوريا في ما يتصل باحتمال تزويد حزب الله اسلحةquot;.

واضاف ان quot;الولايات المتحدة تدين بشدة نقل اي من انواع السلاح، وخصوصا صواريخ بالستية على غرار سكود، من سوريا الى حزب اللهquot;. إلا أنه من غير المرجح أن تكون صواريخ سكود بعيدة المدى التي تتهم اسرائيل سوريا بتزويد حزب الله في لبنان بها هي الخيار الامثل كسلاح بالنسبة لجماعة متمردة تتسم برشاقة الحركة على الرغم من أنها ربما تشكل رفعا للمعنويات.

اذ قال المحلل العسكري البريطاني تشارلز هيمان quot;حزب الله بحاجة لان يهيم كالفراشات ويلسع كالنحل. هو ليس بحاجة لشئ يجعله يتحرك بتثاقل كالثور.quot; وفي الوقت الحالي يقول مسؤولون أميركيون انهم يعتقدون أن سوريا عزمت على نقل الصواريخ - وهو ما تنفيه دمشق - بيد أن هؤلاء المسؤولين ليس لديهم أي دلائل على أنه جرى نقل أي صواريخ سكود الى لبنان.

وقالت ادارة الرئيس الأميركي باراك أوباما بعد خروج الاتهامات الاسرائيلية انها تشعر quot;بقلق متزايدquot; بشأن تسليم أسلحة أكثر تقدما لحزب الله. وقال جوشوا لانديز خبير الشؤون السورية في جامعة أوكلاهوما بالولايات المتحدة ان الخوف من صواريخ سكود يدخل في خضم صراع دام لعقود بين اسرائيل وسوريا التى تريد استعادة هضبة الجولان التي احتلتها اسرائيل في حرب عام 1967.

وكتب لانديز في مدونته التي تحمل اسم سوريا كومنت على شبكة الانترنت quot;هذا التطور الجديد اختير توقيته جيدا ليعطل عملية التواصل التى تقوم بها واشنطن مع سورياquot; مشيرا الى أن روبرت فورد الذي تم تسميته سفيرا للولايات المتحدة لدى سوريا بعد قطيعة دامت خمس سنوات لايزال في انتظار موافقة مجلس الشيوخ بكامل أعضائه، وأضاف لانديز quot;هناك كثيرون يودون لها التوقف لسبب مهم هو أن أوباما يبدو مستعدا لدفع الجهود لحل الصراع العربي الاسرائيلي الذي لا يندمل للامام.quot;

وتثير صواريخ سكود غضب اسرائيل لان العراق تحت حكم صدام حسين أطلق 39 صاروخا منها صوب اسرائيل أثناء حرب الخليج عامي 1990 و1991 وان تكن برؤوس تقليدية وليس كيماوية والا كانت جلبت ردا اسرائيليا مدمرا على الارجح.

وكان اكد نائب من حزب الله اللبناني السبت لوكالة فرانس برس ان موقف الولايات المتحدة التي اعربت عن القلق حيال احتمال تزويد سوريا حزب الله اسلحة سكود، quot;يشجعquot; اسرائيل على مهاجمة لبنان.

واتهم الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز سوريا بتزويد حزب الله الشيعي اللبناني بصواريخ سكود وذلك قبيل مغادرته للقيام بزيارة الى فرنسا. وقال الرئيس بيريز للاذاعة العامة الاسرائيلية ان quot;سوريا تقول انها تريد السلام فيما تقدم في الوقت نفسه صواريخ سكود لحزب الله الذي ينحصر سبب وجوده بتهديد دولة اسرائيلquot;.

وحذر الرئيس الاسرائيلي من ان quot;سوريا تعتقد ان ليس لديها ما تفعله سوى ترك العالم يجاملها عبر ممارسة اللغة المزدوجة القائمة على قول شيء وفعل عكسه، كل ذلك لن ينجحquot;. واشارت وسائل الاعلام الاسرائيلية الثلاثاء الى quot;توتر شديد جداquot; بين سوريا واسرائيل وذلك نقلا عن مصادر عربية.

وعنونت صحيفة quot;معاريفquot; على صفحتها الاولى الثلاثاء الماضي quot;اسرائيل تهدد بمهاجمة سورياquot; اثر تزويد حزب الله بصواريخ سكود قادرة على بلوغ كل الاراضي الاسرائيلية عمليا. وادلى بيريز بهذه التصريحات قبل زيارته الى فرنسا حيث يلتقي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء فرانسوا فيون الذي زار في نهاية شباط/فبراير دمشق.

وبحسب ما نقل موقع صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; الأحد فان احد الوزراء في الحكومة الاسرائيلية تحدث لصحيفة quot;الصندي تايمزquot; البريطانية، واكد انه في حال اطلاق صاروخ واحد تجاه اسرائيل من قبل حزب الله، فان اسرائيل ستقوم بتدمير البنية التحتية لسوريا واعادتها الى العصر الحجري، حيث لن يسلم أي هدف استراتيجي في سوريا من التدمير، والذي يشمل المطارات ومحطات الطاقة والمياه والاتصالات والكهرباء، وكذلك الطرق وكافة المراكز الاساسية في سوريا، وقد جاء ذلك في اعقاب الانباء التي نشرت مؤخرا عن تزويد سوريا لحزب الله بصواريخ سكود.

وقال النائب علي فياض من كتلة الوفاء للمقاومة (حزب الله) لوكالة فرانس برس quot;ان هذا الموقف يشجع اسرائيل على القيام بمغامرة عدوانية تجاه لبنان ويسعى الى توفير الغطاء لها على المستوى الدوليquot;، وتابع ان ذلك quot;يعني ان اميركا تضع نفسها في موقع الشريك في اي عدوان محتمل، مع ما يترتب على هذا الامر من مسؤولياتquot;.

واضاف النائب اللبناني ان الموقف الاميركي quot;سيؤدي الى رفع مستوى التوتر في المنطقة ويهدد الاستقرار الاقليمي مباشرة ويظهر بوضوح ان اميركا ضالعة مع اسرائيل في سياسة اختلاق الذرائع لتبرير التصعيد في الممارسات العدوانية ترجمة لسياسة الهروب الى الامام واخفاء لاخفاقات اميركا واسرائيل في اكثر من ساحة على مستوى المنطقةquot;.

وتابع يقول quot;ان هذا الموقف لن يؤثر في تمسكنا في حقنا في الدفاع عن ارضنا ووطنا ولن يدفعنا الى تغيير خياراتنا الدفاعية المشروعةquot;، وقال quot;نحن الان امام حالة اكثر توترا من قبلquot;. ووصف نائب حزب الله الاتهامات الاسرائيلية بانها quot;افتراضاتquot;، موضحا ان quot;المقاومة ليست في موقع مناقشة الروايات الاسرائيليةquot;.

ونفت سوريا الخميس الاتهامات الاسرائيلية متهمة الدولة العبرية بquot;خلق مناخ يهيء لعدوان اسرائيلي محتملquot;، في شباط/فبراير الفائت، تبادلت سوريا واسرائيل التهديدات برد عنيف في حال اندلاع نزاع مسلح. وقال الخبير العسكري بول بيفر quot;من منظور عسكري أنت تتساءل لماذا سيملك حزب الله سكود... لكنه اسم مثير للذكريات بشكل مدهش. لذا من ناحية سياسية ونفسية هو تصعيد مهم - لو كان حقيقيا.quot;

ويتم عادة اطلاق صواريخ سكود البالغ طول الواحد منها 11 مترا من على منصات نقل رافعة ضخمة تقف على عجلات وتدعمها مركبات اسناد. وقال بيفر ان عملية اطلاق الصاروخ الواحد تستغرق اعدادا مدته 45 دقيقة.

وقال مسؤول اسرائيلي ان حزب الله تلقى فقط الصواريخ ليضعها في quot;منصات بدائيةquot; وليس منصة اطلاق أو مركبة الجر. ولم يتضح على الفور كيف لحزب الله اطلاق الصواريخ من دون المعدات الملحقة بها. ولم يؤكد حزب الله الموالي لايران وسوريا أو ينف اضافة صواريخ سكود الى ترسانته كما ذكر الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس الاسبوع الماضي بيد أن بعض الخبراء تنتابهم الشكوك.

وعبر عوزي روبين مؤسس برنامج ارو لمضادات الصواريخ الاسرائيلي والذي يعمل حاليا مستشارا خاصا لدى وزارة الدفاع عن دهشته من أنباء وصول صورايخ سكود لحزب الله، وتساءل quot;هذا اجراء لا معنى له. فما الذي سيحتاجون سكود من أجله.quot;.

وأضاف quot;لديهم فاتح-110 (المصنوع في ايران) والمشابه من حيث المدى. وكونه صاروخا يستخدم الوقود الصلب فهو اقل اثارة للقلق بشكل كبير. ليكن.. فصاروخ سكود يزن طنا بينما يزن فاتح-110 نصف طن. لاشئ يمنعهم من اطلاق صاروخين من فاتح-110quot;.

وقال بيفر quot;في بداية الحملة في لبنان تمكن الاسرائيليون من استهداف وتدمير صواريخ حزب الله متوسطة المدى. من الصعب اخفاء سكود. هو يتطلب منصة اطلاق رافعة وشاحنات اعادة تزويد بالوقود ومجموعة كاملة من المعداتquot;. وقال هيمان ان صواريخ سكود ستكون صيدا سهلا للجيش الاسرائيلي quot;في غضون ثلاث أو أربع دقائق من الاطلاق ستتحول المنطقة بأكملها الى جحيم من المتفجرات الشديدة من نيران البطاريات المضادةquot;.

وتحلق الطائرات الاسرائيلية يوميا في أجواء لبنان على الرغم من بقاء المنطقة الحدودية هادئة الى حد كبير منذ حرب عام 2006 حيث تقوم دوريات الامم المتحدة والجيش اللبناني بتمشيط جيب ليس لحزب الله اي وجود مسلح مرئي به. وتشكو اسرائيل من أن جنود حفظ السلام لا يقومون بما يكفي لمنع حزب الله من اعادة التزود بالسلاح.

وقالت سوريا ان quot;مزاعمquot; اسرائيل بأن سوريا تقوم بتزويد حزب الله في لبنان بصواريخ سكود تهدف الى المزيد من توتير الاجواء في المنطقة والى خلق مناخ يهييء لعدوان اسرائيلي محتمل. وحتى لو تم التحقق من تسليم صواريخ سكود ربما لا تقوم اسرائيل بتنفيذ ضربة وقائية مالم تأخذ سوريا الخطوة الاكثر مخاطرة بتزويد حزب الله برؤوس كيماوية أو بيولوجية.

وقال جنرال اسرائيلي سابق طلب عدم ذكر اسمه ان المبرر الوحيد لهجوم اسرائيلي هو دليل ملموس وعلني كأن quot;يعلن حزب الله مثلا ان هذا (صاروخ سكود برأس غير تقليدي) جزء من ترسانتهquot;.

وفي حرب اسرائيل على لبنان صيف 2006، اطلق حزب الله اكثر من اربعة الاف صاروخ على شمال اسرائيل ما اجبر حوالى مليون شخص على الاختباء في الملاجئ او الفرار الى جنوب بالبلاد. وادت الحرب الى مقتل 1200 لبناني اغلبهم من المدنيين، و160 اسرائيليا. وتشير اسرائيل الى ان حزب الله يملك اكثر من 40 الف صاروخ، يتجاوز مدى بعضها 300 كلم، اي انها انها قادرة على استهداف كبريات المدن الاسرائيلية.