واشنطن تستدعي دبلوماسيًا سوريًا بشأن الـ quot;سكودquot;

بيروت: شبه رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في روما الاثنين التصريحات الاسرائيلية حول نقل صواريخ سكود من سوريا الى حزب الله اللبناني، بالحديث عن وجود اسلحة دمار شامل في العراق، لم يعثر على اي منها.

وقال الحريري خلال لقاء مع الجالية اللبنانية في ايطاليا على هامش زيارة رسمية بحسب ما جاء في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي quot;فجأة يطالعنا الاعلام بوجود صواريخ سكود في لبنان وهي صواريخ ضخمة جداquot;.

واضاف ان quot;هذه الادعاءات تشبه ما كانوا يقولونه في السابق عن وجود اسلحة دمار شامل في العراق، وهي اسلحة لم يجدوها وما زالوا يبحثون عنها حتى الآنquot;. وتابع الحريري quot;يتهموننا بامر مشابه، ويحاولون تكرار السيناريو نفسه في لبنانquot;. واضاف quot;قبل كل موسم سياحي، تطلق اسرائيل التهديدات ضد لبنان (...) لكننا سنبني جيشا يتصدى لكل المخاطرquot;.

واتهم الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاسبوع الماضي دمشق بنقل صواريخ سكود الى حزب الله. لكن سوريا نفت ذلك، متهمة الدولة العبرية بتحضير الارض quot;لاعتداء محتمل في المنطقةquot;. واستدعت وزارة الخارجية الاميركية الاثنين الماضي دبلوماسيا سوريا رفيع المستوى في واشنطن وسالته عن صحة عملية نقل الصواريخ، معتبرة انها quot;تصرفات استفزازيةquot;.

وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية الاميركية ان quot;نقل هذه الاسلحة لا يمكنه الا ان يزعزع الاستقرار في المنطقة ويشكل تهديدا فوريا لامن اسرائيل وسيادة لبنانquot; ويشكل quot;عقبةquot; في وجه عملية السلام. وقال الحريري في كلمته quot;مهما شنت اسرائيل من حروب واطلقت تهديدات، في النهاية الحل السياسي هو السبيل الوحيد للتقدم في المنطقة (...) حتى تنعم بالاستقرار والامنquot;.

ووقعت حرب مدمرة العام 2006 بين اسرائيل وحزب الله، اطلق خلالها حزب الله اكثر من اربعة آلاف صاروخ على الدولة العبرية، ما اجبر مليون شخص على النزول الى الملاجئ او الهرب نحو جنوب البلاد. وبحسب اسرائيل، فان حزب الله يملك اكثر من اربعين الف صاروخ، بينها صواريخ يصل مداها الى 300 كيلومتر، قادرة على ان تطال مدنا اسرائيلية كبرى.