وارسو: اعلن وزير الدفاع البولندي بوغدان كليش كما نقلت عنه وكالة الانباء البولندية مساء الثلاثاء ان بولندا ستنسحب من افغانستان quot;قبل العام 2013quot;.

وقال الوزير انه من المتوقع ان تتسلم السلطات الافغانية اعتبارا من السنة المقبلة المسؤولية في بعض اقاليم ولاية غزنة حيث تنتشر القوات البولندية. واضاف لكن quot;قبل نقل المسؤولية في مختلف اقسام غزنة وبعدها الانسحاب من افغانستان يجب اولا استعادة زمام المبادرة من ايدي العدو. من غير المقبول ان يطلق العدو النار علينا بدون ان يلقى العقابquot;.

وقتل جندي بولندي واصيب اثنان اخران بجروح طفيفة الثلاثاء في هجوم بالصواريخ استهدف قاعدة في شرق افغانستان. وبذلك ارتفع الى 18 عدد الجنود البولنديين الذين قتلوا منذ بدء العمليات الدولية في افغانستان. والقوات البولندية منتشرة في افغانستان منذ اذار/مارس 2002.

والوحدة البولندية التي نشرت في اطار القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة لحلف الاطلسي، تضم حاليا 2500 جندي ويفترض ان يصل عديدها الى 2600 عسكري بحلول نهاية السنة. لكن رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك اعلن السبت ان بلاده ترغب في بحث استراتيجيتها للانسحاب من افغانستان خلال قمة حلف شمال الاطلسي المرتقبة في تشرين الثاني/نوفمبر في لشبونة.