اجرت صحيفة يابانية حديثا هاتفيا مع الصحافي الياباني الذي تحتجزه طالبان قال فيه انه بصحة جيدة.

طوكيو: افادت صحيفة يابانية ان صحافيا يابانيا فقد اثره في شمال افغانستان منذ اواخر اذار/مارس الماضي قال انه محتجز من قبل طالبان وانه بصحة جيدة. وقال كوسوكي تسونيوكا (40 عاما) في مقابلة اجرتها صحيفة quot;ماينيتشي شيمبونquot; عبر الهاتف وشملت خاطفيه ايضا quot;انا بصحة جيدة ولست مصابا باي جروحquot;. واضاف تسونيوكا متوجها الى والديه في اليابان quot;اريدهما الا يقلقا وان ينتظرانيquot;.

وقال عناصر من المجموعة التي تحتجز تسونيوكا انهم طلبوا من السفارة اليابانية التفاوض من اجل الافراج عن زملائهم المعتقلين، الا انهم اخبروا ان اليابان لا تملك صلاحيات قضائية حولهم.

من جهتها، نقلت وكالة كيودو للانباء ان ناشطين من طالبان طالبوا الحكومة الافغانية بدفع فدية لقاء الافراج عن الصحافي الياباني. واضافت الوكالة نقلا عن مسؤولين امنيين افغان لم تكشف هويتهم ان المفاوضات جارية حول دفع فدية من مئات الاف الدولارات للافراج عن تسونيوكا. واقدم افراد عصابات وعناصر من طالبان على خطف عشرات الاجانب، الكثير منهم من الصحافيين منذ الغزو الاميركي لافغنستان في العام 2001 والذي اطاح بنظام طالبان. وكان تسونيوكا قال في اخر رسالة له على موقع تويتر بتاريخ 31 ايار/مايو الماضي انه توجه الى منطقة خاضعة لسيطرة طالبان في شمال افغانستان.

وسبق لتسونيوكا ان قام بتغطية النزاعات في الشيشان والعراق.