مقديشو: امرت مجموعة الحزب الاسلامي المتمردة في الصومال الرجال الذين يعيشون في الاحياء التي تسيطر عليها في مقديشو باطلاق اللحى وذلك بحسب فهمها لمبادىء الدين الاسلامي، على ما اعلن احد قادة المجموعة.

وقال معلم حاجي محمد فرح في مؤتمر صحافي في العاصمة الصومالية quot;بداية من اليوم يجب على الرجال اطلاق اللحي (...) وكل من لا يحترم هذه القاعدة عليه ان يتحمل العواقبquot;. واضاف مبررا quot;ان اطلاق اللحية هو واجب اخلاقي امرنا به النبي محمد. علينا ان ندافع عن هذه الممارسة الدينيةquot;، على حد قوله.

وكانت حركة quot;الشباب المجاهدينquot; التي اعلنت ولاءها للقاعدة فرضت اصلا هذا الاجراء منذ عدة اشهر. ويسيطر التنظيمان الاسلاميان على وسط وجنوب الصومال ومعظم احياء مقديشو حيث يفرضون قواعد اجتماعية متشددة للغاية وذلك باسم قراءتهما المتطرفة للشريعة الاسلامية.

وكثفت حركة الشباب التي تملك شرطة دينية تطلق عليها quot;جيش الحسبةquot;، القيود التي تفرضها على اللباس وغيره من المظاهر السلوكية. وهي تمارس بتر الاطراف والرجم والاعدام كما تدمر قبور الاولياء الصالحين من الصوفية بدعوى انها من quot;عبادة الاوثانquot;.

في المقابل لا يزال سكان بعض الاحياء التي تسيطر عليها قوات الحكومة الانتقالية المدعومة من المجتمع الدولي، يحتفظون بحرية نسبية في عادات العيش واللباس. والاسلام الشائع في الصومال عادة هو اسلام معتدل مع تأثير كبير للتصوف وتعتبر الوهابية السائدة في شبه الجزيرة العربية المجاورة التي تتبناها حركة الشباب، وافدة على الصومال وغريبة عن الثقافة المحلية.