كوالالمبور: قال وزير الدفاع الاسترالي جون فولكنر ان قوات بلاده المشاركة في افعانستان قد تبدا عملية انسحاب تدريجي في غضون السنوات الثلاث المقبلة حسب تطورات الاوضاع الامنية.

ونقلت تقارير صحفية اليوم عن فولكنر القول ان quot;القوات الاسترالية قد تنهي مهامها التدريبية مع الجيش الافغاني خلال فترة تتراوح من سنتين الى اربع سنوات وقد تستمر الى فترة تمديد اضافية لنحو 12 شهرا اذا ما دعت الحاجةquot;.

ويبلغ عدد القوات الاسترالية المشاركة في افغانستان 1550 جنديا يعملون في جنوب اقليم (اوروزغان) حيث اوكلت اليهم مهام تدريب جنود الجيش الافغاني.

ورفض وزير الدفاع الاسترالي الاعلان عن اطار زمني محدد لانسحاب قوات بلاده لكنه قال ان quot;قوات الدفاع الاسترالية افادته بان الفترة قد تتراوح من سنتين الى اربع لتتمكن القوات الافغانية من الاستحواذ على مهام الامن بشكل رئيسي في الاقليم المضطربquot;.

واشار الى ان اية عملية انسحاب ستكون مرهونة بتطورات الاوضاع التي تشهدها الساحة الامنية في ذلك الاقليم. وحث فولكنر الاستراليين على الحفاظ على دعمهم للحرب فى افغانستان على الرغم من مقتل خمسة جنود استراليين في غضون اسبوعين.

وشهد الدعم الشعبي للحرب في افغانستان تراجعا في الاشهر الأخيرة مع مقتل خمسة جنود استراليين فى اقل من اسبوعين وسط مخاوف من ان يجعل انسحاب القوات الهولندية من افغانستان في السنة القادمة الوحدات الاسترالية اكثر عرضة للخطر في اقليم اوروزغان.

وشدد فولكنر على اهمية مساعدة افعانستان على منعها من ان تصبح مرة اخرى ارضية وقاعدة لتدريب الارهابيين الدوليين. ويرفع الحادث الاخير عدد القتلى الاستراليين الذين لقوا مصرعهم في الحرب منذ عام 2001 الى 16 شخصا.