تونس: أبدى مسؤول في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاربعاء الاستعداد لمد يد العون للدول العربية لبناء محطات للطاقة الذرية ذات الاستخدام السلمي.

وقال نائب المدير العام للوكالة يوري سولوكوف في كلمة افتتاح أشغال المؤتمر العربي الأول حول دور الطاقة النووية في توليد الكهرباء والتحلية quot;إن الوكالة مستعدة للمشاركة مع الدول العربية في أي برنامج لبناء محطات الطاقة النووية و تقديم الاستشارة و الكفاءات و تدريب الفنيين والكادر المختصquot;.

ورأى سوكولوف أن بوسع المؤتمر العربي الأول، في منتجع الحمامات التونسي توفير quot;فرصة هامةquot; للاستفادة من الخبرات من اجل ضمان استخدام سليم ومسؤول ومستديم للطاقة النوويةquot;، مبرزا أهمية دور الوكالة في دعم التعاون الدولي في مجالات البحث والتنمية في إطار برامج تقوم على الشفافية والثقة والانفتاح على المجتمع الدولي.

من جهة ثانية، أشار سوكولوف إلى quot;تنامي الوعي الدوليquot; بأهمية الطاقة النووية كأحد ابرز الحلول الممكنة أمام ندرة الطاقات الاحفورية وكعنصر هام للمحافظة على البيئة وركيزة لتوفير الطاقة اللازمة لتحلية المياه التي تأخذ أبعادا إستراتيجية وحياتية في عديد دول العالم.

من جانبه أكد المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية عبد المجيد المحجوب أن الحكومات العربية quot;تتطلع بشغفquot; إلى نتائج هذا المؤتمر الذي يعد quot;فرصة ثمينة لمناقشة دور الطاقة النووية في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية اللازمة لمواكبة التطور الاقتصادي، وإزالة ملوحة مياه البحر لدرء خطر شح المياه ونضوب مواردها في المنطقةquot; العربية.

ويشارك في المؤتمر ما يزيد عن مائة خبير ومختص في بناء محطات نووية في مجال الطاقة النووية من الدول العربية، وكذلك عدد من الخبراء الأجانب من الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وايطاليا و كوريا الجنوبية.

وسيناقش المشاركون خلال ثلاثة أيام عددا من المحاور، من بينها وضع السياسات والتخطيط للطاقة النووية، وتقنيات محطات الطاقة النووية ودورة الوقود النووي وسياسات التزود به.