أحبطت جمارك دبي خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي 251 ضبطية مخدرات بنمو نسبته 33 بالمائة عن عدد الضبطيات خلال نفس الفترة من عام 2009 والتي بلغت 188 ضبطية.

دبي: يأتي ذلك في إطار جهود جمارك دبي في مجال مكافحة تهريب المخدرات والمواد الممنوعة إلى داخل الدولة أو مرورها إلى دول أخرى عبر دبي تحقيقا لرسالتها المتعلقة بحماية المجتمع والحفاظ على صحة أفراده من تناول هذه المواد الضارة وتماشيا مع رؤيتها الإستراتيجية في أن تصبح الإدارة الجمركية الرائدة عالميا الداعمة للتجارة المشروعة.

وتم احباط هذه المحاولات في منافذ دبي الجوية والبرية والبحرية وشملت متهمين ينتمون لـ 32 جنسية مختلفة وتنوعت المخدرات المضبوطة بين أصناف عديدة منها الكوكايين الأفيون والحشيش والقات والمرجوانا وبذور المرجوانا والهيروين والمورفين والكريستال المخدر.

وشملت طرق الإخفاء لدى المسافرين حقائب السفر والحقائب اليدوية والملابس الخارجية والداخلية والأحذية والجوارب وعلب السجائر ومحافظ النقود والأحشاء لكن مفتشي الجمارك في المطار كانوا على يقظة كبيرة لهذه الأساليب التضليلية وأحبطوها بنجاح.

وتمت طرق الإخفاء في المنافذ البرية والبحرية والشحن الجوي بأساليب متنوعة أيضا مثل التهريب داخل طرود بريدية ومحتويات شحنات واردة أو عابرة quot;ترانزيتquot; ومنها ما تم ضبطه في أجهزة الكترونية ولوحات فنية وساعات حائط ومزهريات وغير ذلك من محتويات الشحنات وأحيانا داخل جدران السفن الخشبية.

وأشارت جمارك دبي الى ابرز الضبطيات ومنها محاولة في شهر يناير 2010 حيث أحبط مفتشو جمارك دبي في مبنى المطار رقم 2 محاولة تهريب 4ر1 كيلو جرام من مادة الكريستال المخدرة وضعها أحد المسافرين القادمين من دولة آسيوية في124 كبسولة وابتلعها في أحشائه.

وفي شهر فبراير 2010 أحبط مفتشو الجمارك في قرية دبي للشحن محاولة تهريب 2 كيلو جرام من عشبة الكنابيس quot;القنبquot; في طرد بريدي قادم من دولة افريقية كان في طريقه إلى دولة أوروبية وبتبادل المعلومات مع عاصمتين أوربيتين أوقفت السلطات الجمركية بهذه الدولة الأوروبية الشحنة في المطار كما تم توقيف الشخص المرسلة إليه والتحقيق معه.

كما أحبط مفتشو جمارك دبي في مطار دبي الدولي خلال شباط/فبراير 2010 محاولة تهريب 6ر939 جرام من مادة الهيروين النقي المخدرة وضعها مسافر ترانزيت أوروبي في 85 كبسولة وخبأ بعضها في حقيبته اليدوية وأدخل العدد الأكبر منها في أحشائه.

وفي شهر آذار/مارس 2010 ضبط مفتشو جمارك دبي في قرية دبي للشحن أربعة كيلو جرامات من مادة الأفيون المخدرة مخبأة داخل حقيبة موضوعة في طرد بريدي ترانزيت قادما من دولة عربية ومتجها إلى دولة غربية عبر دبي.

وفي شهر آذار/مارس 2010 تمكن المفتشون في مطار دبي الدولي من احباط محاولتين منفصلتين لتهريب المخدرات إحداهما عبارة عن 5ر651 جرام هيروين مع مسافر أفريقي والثانية عبارة عن 72 كبسولة تحتوي على مادة الكريستال المخدرة مع مسافر آسيوي, واخرى في شهر ابريل 2010 حيث ضبطوا في قرية دبي للشحن كيلو جراما من مادة الأفيون المخدرة مخبأة داخل جهاز إلكتروني ضمن طرد بريدي كان في طريقه إلى دولة أوروبية قادماً من دولة آسيوية عبر دبي.

وفي إطار التعاون المستمر والتنسيق مع الشركاء المحليين والدوليين وعلاقات التعاون مع الدولة الأوروبية التي كان الطرد متجها إليها تم تمرير الشحنة إلى تلك الدولة وتبادل المعلومات الخاصة بها مع السلطات المختصة هناك وأثمر التعاون المعلوماتي عن ضبط الشحنة في هذه الدولة بواسطة السلطات المختصة وألقي القبض على صاحبها بتهمة الحيازة والإتجار بالمواد المخدرة.

وفي شهر ابريل أيضا أجهض مفتشو جمارك دبي في قرية الشحن محاولة تهريب 5ر2 كيلو غرام من مادة الحشيش المخدرة في لفافات صغيرة من ورق الكربون لتكون بمثابة بطانات حمائية لينة لعدد 4 لوحات فنية خطط لتسفيرها جوا ضمن طرد بريدي من دولة آسيوية إلى دولة أوروبية عبر دبي وايضا تم تبادل المعلومات مع السلطات المختصة بالدولة الاوروبية المعنية وتمرير الشحنة إلى أن تم ايقافها هناك وإلقاء القبض على صاحبها.