قال السفير الروسي لدى مصر ان الوضع الراهن فى منطقة الشرق الأوسط يدعو الى القلق مشيرا الى أن موسكو تتابع مع القاهرة بقلق التطورات في ضوء الأحداث المتعلقة بقطاع غزة.

القاهرة: أكد السفير الروسي لدى مصر ميخائيل بوجدانوف في تصريح صحافي أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيقوم بزيارة عمل الى مصر يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين لاجراء مباحثات مهمة مع كبار المسؤولين المصريين بينهم وزير الخارجية أحمد أبو الغيط حول عدد من الملفات الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشار الى أن هذه الزيارة تأتى فى اطار آلية المشاورات السياسية والاستراتيجية بين وزارتي خارجية البلدين مؤكدا أهمية الزيارة في ضوء التطورات الراهنة في المنطقة.

وأعرب الدبلوماسي الروسي عن ارتياح بلاده البالغ للحوار الاستراتيجي المعمق والتفصيلي مع مصر حول كافة الأمور الملحة دوليا واقليميا.
وأكد أن الهدف المشترك لروسيا ومصر هو انشاء الدولة الفلسطينية المستقلة على كافة الأراضي المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وتحرير كافة الأراضي العربية المحتلة في أسرع وقت ممكن.

ولفت بوجدانوف الى تشابه المواقف بين القاهرة وموسكو معتبرا أن ذلك يشكل أساسا للتفكير سويا لدفع الأمور لتطبيق هذه المبادئ والمواقف السياسية.

وحول ما اذا كانت هناك أفكار روسية متوقعة متعلقة بأزمة الشرق الأوسط أوضح السفير الروسي أن بلاده quot;على اتصال مع جميع الأطراف المعنية وتناقش كافة الأفكار في اطار اللجنة الرباعية وفى اطار الأمم المتحدة لأن المنظمة الدولية متواجدة في الضفة (الغربية) والقطاع وهناك أونروا التي تقوم بفعاليات لتوصيل المواد الحيوية اليومية لسكان القطاعquot;.

وقال ان quot;هناك تنسيقا مع القيادة الفلسطينية والرئيس محمود عباس ومنظمة التحرير ومع الأصدقاء في مصر الدولة التي تتمتع بالنفوذ الخاص والدور الخاص تاريخيا وجغرافيا ومعنوياquot;.

وأكد بوجدانوف أن روسيا تعارض منذ البداية فرض الحصار على غزة والضفة الغربية أيضا لأن هناك حواجز ومضايقات لحركة الناس والبضائع في الضفة وليس في غزة فقط مشيرا الى أنه من غير الجائز أو المقبول أن يعيش الفلسطينيون تحت الحصار الاسرائيلي.

وأضاف أن روسيا تطالب الطرف الاسرائيلى برفع الحصار وأن يعطى سكان غزة الفرصة والظروف للعيش بشكل طبيعي.