واشنطن: اعلن البيت الابيض ان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن يقوم مطلع اذار/مارس بجولة في الشرق الاوسط يزور خلالها اسرائيل والاراضي الفلسطينية ومصر والاردن.

وقال مصدر ان quot;نائب الرئيس جو بايدن وزوجته جيل بايدن سيسافران الى الشرق الاوسط خلال الاسبوع الذي يبدأ في الثامن من اذار/مارس 2010. وسيلتقي نائب الرئيس قادة في اسرائيل والاراضي الفلسطينية ومصر والاردنquot;.

وقال المصدر ان quot;نائب الرئيس سيبحث خلال هذه الرحلة مجموعة من المواضيع الثنائية والاقليميةquot;، من دون اضافة اي تفاصيل اخرى.

يشار الى ان مصر والاردن المتحالفتان مع واشنطن، هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان وقعتا اتفاقات سلام مع الدولة العبرية، وقد لعبتا مرات عدة دور وساطة بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

ولم ترد اي معلومات في الوقت الحاضر حول تنظيم هذه الجولة التي يقوم بها بايدن في وقت لم تنجح ادارة الرئيس باراك اوباما في احياء مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية المتعثرة وذلك بعد اكثر من سنة على توليه مهام الرئاسة.

ومن الشخصيات التي سيلتقيها بايدن خلال جولته بحسب بيان البيت الابيض quot;رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض والرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الاردني الملك عبدالله الثانيquot;.

من جهة اخرى، قالت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون خلال لقاء مع طلاب الاثنين quot;لدي امل كبير بان هذه السنة ستشهد بدء مفاوضات جديةquot; بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وكانت كلينتون ابدت في اليوم السابق quot;خيبتهاquot; لعدم احراز تقدم في عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية، محذرة مختلف الاطراف من انه لا يمكن للولايات المتحدة فرض حل بالقوة في المنطقة.