بروكسل: أعلن سفير روسيا لدى الاتحاد الاوروبي الجمعة ان موسكو قد تعيد النظر في تعاونها مع الاتحاد الاوروبي من اجل حمل طهران على التخلي عن برنامجها النووي المثير للجدل، في حال طالت اي عقوبات اوروبية جديدة شركات روسية.

وقال فلاديمير شيزوف في مؤتمر صحافي عقده في مقر سفارة روسيا في بروكسل quot;من المؤكد اننا لن نقبل بانتهاك حقوق ونشاطات شركات روسية استنادا الى قرارات احاديةquot;. وعلى غرار الولايات المتحدة قرر الاتحاد الاوروبي فرض عقوبات جديدة على إيران اشد من التي اقرها مجلس الامن الدولي في التاسع من حزيران/يونيو.

واضاف quot;اننا لا نؤيدquot; هذه العقوبات الجديدة quot;اننا نعتقد انها خاطئة تماما، لجهة المضمون والتكتيكquot;. واعتبر شيزوف ان quot;العقوبات التي نص عليها مجلس الامن ذكية عكس التي يريد اقرارها الاتحاد الاوروبيquot; مضيفا quot;اذا اردت ردع إيران عن مواصلة برنامجها النووي فلماذا تحظر تزويدها بتجهيزات صناعة النفط والغازquot;.

وخلافا لعقوبات الامم المتحدة تستهدف العقوبات الاوروبية الاضافية صناعة النفط والغاز في إيران لمنع الاستثمارات ونقل التكنولوجيا والمساعدة الفنية في بعض المجالات. وتستهدف تلك العقوبات خصوصا شركات او فروعها تعمل مع إيران بتزويدها بمنتوجات نفطية مصفاة او بمساعدة إيران على اقتناء قدرات تصفية النفط. واعتبر شيزوف ان العقوبات الاحادية quot;ستعرقل بشكل اكيدquot; الجهود الدبلوماسية الرامية الى اقناع إيران بتعليق نشاطاتها النووية.