واشنطن: حذرت الولايات المتحدة الجمعة كوريا الشمالية من مغبة القيام باية quot;اعمال من شأنها تصعيد حدة التوترquot; في شبه الجزيرة الكورية، بعد معلومات عن احتمال قيام كوريا الشمالية مجددا باطلاق صواريخ قصيرة المدى.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي quot;على كوريا الشمالية الامتناع عن اي عمل من شانه تصعيد التوترquot; وquot;تفادي اي استفزازات جديدةquot;.

وكانت كوريا الشمالية اعلنت حظر الملاحة لمدة تسعة ايام في جزء من ساحلها الغربي.

واعتبرت وزارة دفاع كوريا الجنوبية ان هذا الاعلان مرتبط بتدريب روتيني للقصف المدفعي لكنها تدرس ايضا امكانية ان يكون مرتبطا باطلاق صواريخ قصيرة المدى.

ورفض كراولي الخوض في تفاصيل مسالة quot;تتطلب معلوماتquot;، واعترف بان اجراءات الحظر هذه quot;اتبعها احيانا في الماضي اطلاق صواريخquot; مضيفا ان واشنطن quot;لا تحب رؤية كوريا الشمالية تدخل جولة جديدة من عمليات اطلاق الصواريخquot;.

واضاف quot;انه بالتاكيد ليس نوع الاجراءات التي نرغب في رؤيتها في هذه المرحلةquot; مطالبا نظام كوريا الشمالية بquot;وقف اي سلوك استفزازيquot;.

وقد تفاقم التوتر مؤخرا بين الكوريتين بعد اغراق سفينة كورية جنوبية بطوربيد نسب الى كوريا الشمالية.

ونفت بيونغ يانغ اي مسؤولية لها في هذا الحادث البحري الذي اودى بحياة 46 بحارا كوريا جنوبيا في 26 اذار/مارس الماضي.

وقد رفعت كوريا الجنوبية رسميا الى مجلس الامن امر الحادث الذي يعد من اخطر الحوادث بين الكورتين منذ اعلان الهدنة في الحرب الكورية عام 1953. وهددت كوريا الشمالية من جانبها بالرد عسكريا على اي ادانة في الامم المتحدة.