دوشانبي: قررت الولايات المتحدة بناء مركز تدريب عسكري في جمهورية طاجيكستان السوفياتية سابقا في آسيا الوسطى وفق ما اعلن سفير الولايات المتحدة. واوضح السفير كين غروس في لقاء مع الصحافيين في العاصمة دوشانبي ان quot;كلفة بناء هذا المركز الوطني لتدريب قوات الجيش الطاجيكي ستبلغ نحو عشرة ملايين دولارquot;.

واوضح غروس ان هذا المركز سيكون تحت قيادة اجهزة الحرس الوطني الطاجيكي ولن يستضيف قواتا اميركية حتى وان كان موظفون عسكريون اميركيون يساهمون في تدريب القوات المحلية. واضاف quot;اذا طلب منا ذلك فاننا قد نرسل موظفين للمساعدة على مهمات التدريبquot;.

وقبل عدة سنوات بنت الولايات المتحدة مراكز تدريب ومولت برامج عسكرية وشيدت قواعد جوية في عدد من الجمهوريات السوفياتية سابقا في آسيا الوسطى التي تعتبرها واشنطن استراتيجية. ومن بين تلك الدول جورجيا واذربيجان في القوقاز وكذلك اوزبكستان وقرغيزستان في آسيا الوسطى. وامر الرئيس اسلام كريموف باغلاق القاعدة الجوية الاميركية في الاراضي الاوزبكية سنة 2005.

وتراقب روسيا عن كثب هذه العقود المبرمة quot;بين جيش واخرquot; بين الولايات المتحدة والجمهوريات السوفياتية سابقا وتشعر بالريبة من كل محاولة اميركية للتغلغل في الدول المجاورة لها التي تعتبرها منذ زمن طويل quot;مناطق نفوذهاquot;. ويفترض ان يفتح مركز التدريب في 2011 في طاجيكستان لكن لم يتم بعد التوقيع على اي عقد مع الحكومة الطاجيكية كما اوضح غروس.