واشنطن: اتفقت الولايات المتحدة وروسيا على السعي للتوصل الى اتفاق يسمح لرجال امن الطائرات بالتواجد على متن الطائرات التي تقوم برحلات بين البلدين وذلك من اجل منع وقوع هجمات ارهابية، حسب ما جاء في بيان نشر الخميس في ختام زيارة الرئيس الروسي الى البيت الابيض.

كما اتفق الرئيسان على دفع الجهود لتحسين عمليات تفتيش المطارات والطائرات، لمنع الهجمات. واوضحت واشنطن وموسكو في هذا البيان ان quot;اجراءات تعاون قائمة حاليا لمنع اية محاولات ارهابية ضد وسائل النقل الاميركي والروسيةquot; ووعدتا ايضا بالعمل في اطار مجموعة الثماني من اجل quot;تقديم مساعدة لضحايا الارهاب والتصدي لاسباب التطرف الدمويquot;.

واشار البيان الى انه quot;بالاضافة الى تعاون في مجال مكافحة القرصنة في خليج عدن، فان قواتنا المسلحة ستقوم بتمرين ضد الارهاب حول سيناريو خطف طائرةquot;. وقال البيان ان quot;الارهاب ظهر على انها اعظم التهديدات على السلام والامن العالميين في القرن الحادي والعشرينquot; واستذكر محاولة التفجير في ساحة تايمز سكوير في نيويورك وتفجيرات قطارات الانفاق في موسكو ومحاولة اسقاط طائرة اميركية فوق ديترويت العام الماضي.

واضاف البيان quot;لقد تعهدنا اليوم باتخاذ خطوات اضافية لحماية مواطني البلدين وفي الوقت نفسه حماية الحريات المدنية والحريات الاساسيةquot;. وتابع quot;وتوصلنا الى اتفاق مبدئي لوضع ترتيب يسمح لرجال امن الطائرات بالعمل على الرحلات بين البلدينquot;.

وامر اوباما بنشر رجال امن الطارات على الطائرات الاميركية في كانون الثاني/يناير بعد ان حاول النيجيري عمر فاروق عبد المطلب (23 عاما) اشعال متفجرات على متن طائرة نورثويست رقم 253. وينتشر رجال امن الطائرات الاميركيين على عدد صغير من الرحلات الدولية.