يزور رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، روسيا الاسبوع المقبل، ويبحث مع المسؤولين هناك قضية إنهاء الانقسام الفلسطيني.

موسكو: أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية اندري نيستيرينكو أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل سيزور موسكو في الأسبوع القادم حيث سيجري مشاورات في الخارجية الروسية.

وسيكون موضوع إنهاء الانقسام الفلسطيني من المواضيع الرئيسية التي سيبحثها مشعل في موسكو. وتؤيد روسيا الجهود المبذولة في هذا الاتجاه، وخاصة الجهود المصرية، وتستثمر كل إمكانية لدعم تحقيق الوحدة الفلسطينية.

وقال نيستيرينكو في حديث للصحفيين يوم أمس: quot;أود أن أؤكد قناعتنا بأن مثل هذه الوحدة التي تستند الى التمسك بمبادئ التسوية السياسية تعد ضمانة لحصول الفلسطينيين على حقهم المشروع في إقامة دولة مستقلة وقابلة للبقاء ومدعوة لتصبح عاملا لضمان الأمن والسلام في المنطقةquot;.

ويذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس زار روسيا في الأسبوع الماضي وأجرى محادثات مع كبار المسؤولين الروس. وتعتبر زيارة مشعل القادمة إلى موسكو الثالثة من نوعها منذ فوز حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية، بعد أن زارها في مارس 2006، وفي فبراير 2007 .

وتجدر الإشارة الى أن روسيا هي الجهة الوحيدة في اللجنة الرباعية الدولية المعنية بالتسوية في الشرق الأوسط (روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوربي وهيئة الأمم المتحدة) التي تقيم علاقات مع حماس.
وكان مشعل قد قام في الفترة الأخيرة بجولات مكثفة زار خلالها السعودية والكويت وقطر ولبنان. ومن المقرر أن يقوم بزيارات إضافية لدول أخرى.