اعلن عريقات ان عباس طلب من واشنطن التدخل لمنع تدمير منازل فلسطينية لاقامة حديقة اثرية يهودية مكانها.

عمان: اعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الثلاثاء ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب من الادارة الاميركية quot;التدخل المباشر لالغاء القرار الاسرائيليquot; بالموافقة على تدمير 22 منزلا فلسطينيا في القدس الشرقية لاقامة حديقة اثرية يهودية مكانها.

وقال عريقات الذي يرافق الرئيس الفلسطيني في زيارة للاردن quot;لقد نقلت رسالة من الرئيس عباس الى الادارة الاميركية في هذا الصباح دعوناها فيها الى التدخل المباشر لالغاء القرار الاسرائيليquot;. واضاف quot;نحن ندين وبأشد العبارات الممكنة اعلان اسرائيل ازالة وتدمير 22 منزلا في حي سلوانquot;، مشيرا الى ان quot;هذا لا يمكن أن يتمquot;.

وكانت لجنة التخطيط والبناء في بلدية القدس وافقت على مشروع بناء حديقة اثرية يهودية سمي quot;حدائق الملكquot; سيقام في حي سلوان العربي. وينص المشروع على هدم 22 منزلا فلسطينيا تقول السلطات الاسرائيلية انها بنيت بدون تراخيص.

واعربت واشنطن الاثنين عن quot;قلقهاquot; حيال هذا المشروع الذي من شانه ان يزيد التوتر بين الفلسطينيين والاسرائيليين في وقت تراوح فيه المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين مكانها.

وكان نتانياهو طلب في آذار/مارس تجميد هذا المشروع للسماح باحراز تقدم في المفاوضات غير المباشرة وتفادي توتر جديد مع واشنطن بشأن الاستيطان اليهودي في القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل وضمتها في 1967. وتعتبر اسرائيل القدس quot;عاصمتها الابدية الموحدةquot; في حين يعتبر الفلسطينيون القدس الشرقية المحتلة عاصمة دولتهم المستقبلية.