يقول كبير المفاوضين الفلسطينيين إن الرئيس محمود عباس مصمم على إلغاء قرارات الاستيطان التي أعلنتها إسرائيل في القدس الشرقية.

رام الله:اكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الابعاء ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;مصممquot; على الغاء القرارات الاستيطانية الاسرائيلية في القدس الشرقية المحتلة. وقال عريقات لوكالة فرانس برس ان quot;الرئيس عباس مصمم على الغاء القرارات الاستيطانية في القدس الشرقية وخاصة قراري بناء 1600 وحدة والقرار الاخير ببناء عشرين وحدة في حي الشيخ جراح الذي اعلنت عنه اسرائيل اليومquot;.

ودعا عريقات الادارة الاميركية الى quot;الزام الحكومة الاسرائيلية بوقف النشاطات الاستيطانيةquot;، منددا بقرار اسرائيل quot;بناء 20 وحدة استيطانية في محيط فندق شيبرد في منطقة الشيخ جراح في القدسquot; الشرقية.

وشدد كبير المفاوضين الفلسطينيين على ان quot;الطريق الوحيد للسلام يكمن في عملية سلام جدية تقود الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي الذي بدأ عام 1967 وحل كافة قضايا الوضع النهائي (القدس، الحدود، المستوطنات، اللاجئون، المياه، الامن، والمعتقلون) وفقا لقرارات الشرعية الدوليةquot;.

واضاف ان quot;مفتاح الامن والسلام في منطقة الشرق الاوسط يعتمد الى حد بعيد على قدرة المجتمع الدولي على الزام اسرائيل بانهاء الاحتلال والانسحاب الى خطوط الرابع من حزيران عام 1967 واقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقيةquot;.

وشدد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لهجته حيال الاستيطان في القدس الشرقية مؤكدا ان التوسع الاستيطاني سيستمر ومتجاهلا الاستياء الذي ابداه الرئيس باراك اوباما الذي استقبله مساء الثلاثاء في البيت الابيض.

وبينما كان نتانياهو يلتقي اوباما، اعلنت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان بلدية القدس واعطت موافقتها على هدم فندق شيبرد في حي الشيخ جراح الفلسطيني لاقامة 20 وحدة سكنية مكانه لاسكان عائلات اسرائيلية.

واندلعت ازمة بين الولايات المتحدة واسرائيل عندما اعلنت الحكومة الاسرائيلية، في خضم زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الى اسرائيل منتصف آذار/مارس، قرارها السماح ببناء 1600 وحدة سكنية استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة.