يخشى نتانياهو من إحتمال تأجيل محادثات السلام بسبب الخلاف على الإستيطان .

واشنطن: قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء انه يخشى من احتمال تأجيل محادثات السلام في الشرق الاوسط عاما اخر ما لم يسقط الفلسطينيون مطالبتهم بتجميد تام للاستيطان. ونقل عنه متحدث قوله لزعماء بارزين في الكونغرس الاميركي خلال زيارته لواشنطن quot;ينبغي ألا نكون رهائن لمطلب غير منطقي وغير عقلاني.. هذا من شأنه أن يوقف مفاوضات السلام لعام اخر.quot;

وكان الفلسطينيون قد سحبوا منذ اسبوعين موافقتهم على بدء مفاوضات سلام غير مباشرة مع اسرائيل بوساطة اميركية وذلك في اعقاب اعلان اسرائيل خططا لبناء 1600 وحدة استيطانية لليهود في منطقة من الضفة الغربية المحتلة ضمت الى القدس. وتم تعليق مفاوضات السلام المباشرة بين الجانبين منذ ديسمبر كانون الاول عام 2008 .

وفجر المشروع الاستيطاني أخطر ازمة بين اسرائيل والولايات المتحدة منذ تولي الرئيس الاميركي زمام السلطة العام الماضي. وأدلى نتنياهو بهذه التصريحات خلال اجتماع في مبنى الكونغرس مع نواب ديمقراطيين وجمهوريين بارزين قبل بضع ساعات من الموعد المقرر لعقده مباحثات مع اوباما في البيت الابيض.

ويرفض مسؤولون اسرائيليون مخاوف فلسطينية بشأن الانشطة الاستيطانية الاسرائيلية في القدس الشرقية وحولها. ويقول هؤلاء المسؤولون ان الفلسطينيين يدركون انه لايمكن في اطار اي اتفاق سلام في المستقبل ازالة كتل سكنية اقامتها اسرائيل لليهود عبر مناطق محتلة في القدس.