يجتمع مسؤولو الحزب الشيوعي الكوري الشمالي في ايلول/سبتمبر المقبل لانتخاب قادة جدد.

سيول: قالت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية السبت ان quot;المكتب السياسي لحزب العمال الكوري قرر عقد مؤتمر للحزب مطلع ايلول/سبتمبر (...) لانتهاب هيئته القيادية العلياquot;.

وقال محللون ان هذا الاجتماع سيكون الثالث من نوعه منذ تأسيس الجمهورية الديموقراطية الشعبية في 1948.

وشددوا على اهمية هذا الاجتماع مع توجه كوريا الشمالية لبدء عملية نقل السلطة تدريجيا من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل الى اصغر ابنائه كيم جونغ اون (27 عاما).

واوضحت الوكالة quot;نواجه الآن مهمة تطوير حزب العمال الثوري المقدس (...) الى حزب مجيد لكيم ايل سونغ (مؤسس كوريا الشمالية الراحل) وتعزيز وظيفته النضالية ودوره في نصر البلاد وجعلها دولة اشتراكية مزدهرة وقويةquot;.

وقال محللون ان المؤتمر سيكون له معنى سياسي كبير وسيؤدي الى ترفيع كيم جونع اون اصغر ابناء كيم جونغ ايل.

واوضح كيم يوون شول الاستاذ في جامعة اينجي لوكالة فرانس برس انه quot;اجتماع نادر جداquot;، موضحا ان الدورتين السابقتين عقدتا في خمسينات وستينات القرن الماضي.

واضاف quot;عن طريق هذا المؤتمر ستتم ترقية كيم جونغ اون ومنحه صفة رسمية كوريث اكيدquot; لكيم جونغ ايل.

من جهته، رأى كيم يونغ هيون الاستاذ في جامعة دونغوك ان المؤتمر سيكون اهم اجتماع للحزب منذ 1980 عندما اعلن اتفاق بين كل اعضائه على ان يتولى كيم جونغ ايل القيادة بعد والده كيم ايل سونغ.

واضاف quot;ستجرى تعديلات كبيرة في المناصب الرسمية للحزب بهدف التمهيد لخلافة محتملةquot;.

وقال يانغ مو جين الاستاذ في جامعة الدراسات الكورية الشمالية ان المؤتمر جزء من سلسلة مناسبات تهدف الى تعديل الهيئات العسكرية والحزبية والحكومية.

وكانت كوريا الشمالية اجرت العام الماضي تغييرات في اعضاء اللجنة الوطنية للدفاع التي يرئسها كيم جونغ ايل.

كما اجرت مطلع الشهر الماضي تغييرات اساسية في السلطة باقالة رئيس رئيس الوزراء وتعيين صهر كيم جونغ ايل نائبا لرئيس اللجنة الوطنية العليا للدفاع.

وقال محللون حينذاك ان تعيين جانغ سونغ ثاك في اللجنة الوطنية للدفاع يوحي بان كيم جونغ ايل (68 عاما) يرسي اسس نقل السلطة الى ابنه الثالث.

واكد يانغ ان quot;اجتماع ايلول/سبتمبر الذي يهدف الى اعادة تنظيم قيادة الحزب سيثبت هذه التغييراتquot;. وتابع quot;لا يمكننا ان نستبعد امكانية تعيين جونغ اون خليفة في الكواليسquot;.

الا ان يانغ اكد ان الشمال سينتظر الى 2012 قبل الاعلان رسميا عن اختيار نجل الزعيم الكوري الشمالي خليفة له.

وقررت كوريا الشمالية بناء دولة اشتراكية مزدهرة بحلول 2012 في الذكرى المئوية الاولى لولادة كيم ايل سونغ.

وكان مدير الاستخبارات الكورية الجنوبية وون سي هون قال في البرلمان الخميس ان كيم جونغ اون سيلعب دورا اكبر في صنع سياسة كوريا الشمالية ورافق والده في عدد من الجولات الاطلاعية.

وازدادت اتكهنات بشأن خلافة كيم جونغ ايل منذ الجلطة الدماغية التي اصيب بها الزعيم الكوري الشمالي في آب/اغسطس 2008 .