كوكس - افتتح الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية مساء أمس مطار الشيخ زايد الدولي في مدينة كوكس الالبانية وسط احتفال شعبي ورسمي كبير من اهالي المدينة.

حضر حفل الافتتاح اليير ميتا نائب رئيس الوزراء وزير خارجية البانيا و لولزيم باشا وزير الداخلية و عبد الهادي عبد الواحد الخاجة سفير الدولة لدى جمهورية اليونان وغير المقيم لدى البانيا و محمد سيف هلال الشحي مدير ادارة الشئون الاوروبية بوزارة الخارجية وعدد من المسئولين في البانيا وكوكس وكوسوفا والسيد سايمير خليلاي مدير المطار.
واعرب عن أمله في ان يكون مطار الشيخ زايد في مدينة كوكس الالبانية أهم تذكارا للعلاقات ما بين البلدين.
بينما قال اليير ميتا نائب رئيس الوزراء وزير خارجية البانيا ان افتتاح مطار الشيخ زايد في كوكس هو حدث مهم لحكومة وشعب البانيا مستذكرا الدور الكبير للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان وإسهاماته الإنسانية الجليلة عربيا ودوليا والتي تعد من السمات البارزة للفقيد مستذكرا جهوده في الوقوف الى جانب الشعب الالباني والكوسوفي لاحتواء أزمة اللاجئين الكوسوفيين الذين تدفقوا على الحدود الالبانية ابان الحرب.
وأكد أن قرار الشيخ زايد بإنشاء المطار كان تجسيدا للسياسة الخارجية لدولة الامارات وذلك تعبيرا عن التزامها بمبادى الحق والعدل.
وقال ان اسم الشيخ زايد يحمل معان كبيرة في قلوب الجميع ليس في دولة الامارات او في الشرق الاوسط فقط وانما في العالم كافة مشيرا الى ان البانيا حكومة وشعبا تقدر عاليا افتتاح المطار الذي من شأنه تعزيز حركة النقل الجوى والحركة التجارية في البانيا وخدمة المناطق النائية فيها.
وأشاد بالجهود المتواصلة لدولة الامارات فى دعم القضايا الانسانية فى العالم وقال ان اسم دولة الامارات اقترن دائما بالاعمال الخيرية السخية التى انتهجها الشيخ زايد وسار على النهج نفسه الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة .
وقال ان اول طائرة هبطت في المطار كانت بحضور الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان
بعد ذلك شاهد الحضور فيلما عن حياة الشيخ زايد وجهوده في المجالات الانسانية والتنموية ثم قام سمو الشيخ عبدالله بن زايد والحضور بجولة في مبنى المطار شملت قاعات المغادرة والوصول وبرج المراقبة ومدرج المطار.
غادر بعدها الى مدينة كوكس بمثل ما استقبل به من ترحيب وحفاوة استقبال من كبار المسئولين واهالي مدينة كوكس.
ويعد مطار الشيخ زايد الذى تقدر تكلفة حوالى/ 22 مليون/ دولار مطارا دوليا بكل المقاييس الدولية المتوافقة مع شروط ومتطلبات المنظمة الدولية للطيران حيث بدأ العمل به عام 2003 ويضم مدرجا رئيسيا بطول 1900 وعرض 70 مترا ويشرف على المطار برج للمراقبة والتحكم ومبنى للحركة الجوية والمسافرين واخر للمطافى والمستودعات.