قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

صنعاء: قام الرئيس اليمني علي عبدالله صالح اليوم بافتتاح ووضع حجر الأساس لعدد 139 مشروعاً تنموياً وخدمياً بأمانة العاصمة صنعاء وبتكلفة 55 مليار ريال.
حيث كان في استقباله في موقع الافتتاح ووضع حجر الأساس بميدان السبعين وزير الدولة أمين العاصمة عبدالرحمن الأكوع، وأمين عام المجلس المحلي أمين جمعان وعدد من المسؤولين والفنيين.

وفور وصوله قام الرئيس بتدشين المشاريع الاستراتيجية بالعاصمة، وتضمنت عددا من التقاطعات الرئيسة quot;الجسور والأنفاقquot; بالعاصمة، التي تم إنجازها مؤخرا في جسر تقاطع الزبيري وجسر تقاطع جولة سبأ وجسر تقاطع العمري بالدائري الشرقي.

كما تم الاطلاع على التحضيرات النهائية لتشطيب وافتتاح تقاطعات نفق الحصبة ونفق جامعة الدول العربية، وحث الرئيس الجهات المختصة بالدقة العالية في استكمال التشطيبات النهائية للمشروع، وسرعة فتحها للحركة المرورية بصورة نهائية خلال الأسابيع القادمة، وذلك لتحسين حركة السير وحل الاختناقات المرورية على محور (المطار- الحصبة - ميدان السبعين ).

واطلع على قائمة المشاريع المنجزة، التي ضمت مشروع سائلة 14 أكتوبر وفروعها بطول سبعة آلاف و 600 متر، بالإضافة إلى افتتاح 18 مشروعا لمدارس جديدة بالعاصمة صنعاء تتضمن 36 فصلا ، و24 فصلا مع الخدمات والمرافق، وعدد 15 مشروعا جديدا لمجمعات ووحدات صحية بالمديريات.

كما تم افتتاح سبعة مشاريع لشبكات المياه والصرف الصحي، و22 مشروعا للسفلتة والرصف والحدائق العامة، بالإضافة إلى مشروعين في مجال الشباب والرياضة ، ومشروعين في مجال التعليم الفني والمهني.

كما قام رئيس الجمهورية بوضع حجر الأساس والتدشين للعمل لعدد 69 مشروعا شملت خمسة تقاطعات جديدة (جسر و نفق جولة شيراتون /جسر ونفق تقاطع الستين - الرئاسة جسر و تقاطع عصر (المرحلة الثانية ) /نفق تقاطع الستين المطار /نفق تقاطع البلقة الزبيري.

ومشروع رفع كفاءة محطة المعالجة بالعاصمة، والذي بدأ العمل فيها عبر إحدى الشركات الألمانية المتخصصة بتمويل من الصندوق العربي للإنماء ومساهمة الحكومة.

ويعتبر المشروع من أنظمة الكهروميكانيكية الحديثة في أعمال معالجة مخرجات الصرف الصحي، وسينتج عن هذا العمل إنتاج طاقة كهربائية مصاحبة لعمليات المعالجة بقدرة ثلاثة ميغا وات ستخفض فاتورة الكهرباء السنوية 50- 60 % من الاستهلاك السنوي الذي يقارب مليار ريال.

كما ستكون نسبة معالجة وتصفية مياه الصرف الصحي لحوالي 98 %، وستكون المياه الناتجة عنها صالحة للاستخدام في مجالات الري والزراعة المقننة، وستوفر ما يقارب 50 ألف متر مكعب من المياه يوميا ( 50 مليون لتر يوميا )، وستكون من أهم الموارد المائية التي ستعمل على التخفيف من الاستنزاف للمياه الجوفية بالعاصمة، وسيخدم المشروع مليون و200 ألف نسمة من سكان العاصمة.

شملت مشاريع حجر الأساس 9 مشاريع شبكات مياه وصرف صحي أهمها تنفيذ شبكات الصرف الصحي وخزانات وآبار المياه للمناطق الاستثمارية الجديدة في فج عطان وظهر حمير.

وتضمنت 5 مشاريع في مجال حماية صنعاء من أضرار السيول وتصريف الأمطار تشمل مشروع استكمال رصف وبناء السائلة الشمالية من الحصبة حتى الكلية الحربية بطول ثلاثة آلاف و 500 متر وشبكات رئيسة لتصريف الأمطار في quot;حي حدة / حي فج عطان / حي النهدين / شارع أربعين شرق الرئاسة / حي المثلث بيت بوس quot; ومشروع شبكات تصريف مياه الأمطار في حي الستين الجنوبي/ الحي الصناعي / الحي السياسي/ جسر السائلة شرق السجن المركزيquot;.

وتعد هذه المشاريع من أهم الحلول التي ستخفف إلى حد كبير من مشاكل وأضرار السيول في العاصمة صنعاء، إضافة إلى ما تم إنجازه من شبكات وقنوات تصريف مياه الأمطار خلال السنوات الماضية.

وشملت مشاريع حجر الأساس 10 مشاريع لتأهيل وتحسين شبكات الطرق والشوارع الرئيسية بالعاصمة واستكمال الطريق الدائري الجنوبي / المساجد / قاع القيضي quot; بطول 28 كيلومتر وعرض 60 متر.

بالإضافة إلى وضع حجر الأساس لتعشيب ملاعب ناديي الوحدة و 22 مايو بتكلفة 500 مليون ريال.

وأوضح وكيل قطاع الشؤون الفنية لامانة العاصمة المهندس معين المحاقري أن عدد الجسور والأنفاق المنجزة خلال الفترة 2005 / 2010م في التقاطعات الرئيسية بشوارع العاصمة وتقاطعات محور السائلة بلغت 21 تقاطعاً.

وأشار إلى أن عدد المشاريع الجاري العمل في استكمالها وتشطيبها خلال الأسابيع القادمة وفتحها للحركة المرورية 4 تقاطعات فيما يبلغ عدد المشاريع التي سيتم البدء فيها خلال العام الحالي 6 مشاريع.

وبيّن أنه يجري التحضير لإنجاز 8 تقاطعات في محور حدة / محور الخمسين / محور شارع تعز الصافية، ليبلغ العدد الإجمالي للتقاطعات حتى نهاية العام 2013م 38 تقاطعاً و19 جسراً للمشاة.