كراكاس: بدأ الرئيس السوري بشار الاسد جولته الاولى في اميركا اللاتينية في كراكاس حيث خصه نظيره الفنزويلي هوغو تشافيز باستقبال حار السبت مشيدا بدور سوريا quot;التي لا تزال تحمل لواء الاشتراكية العربيةquot;.

واكد تشافيز الذي زار سوريا في العامين 2006 و2009 ان فنزويلا quot;تتشرفquot; بان تكون الدولة الاولى التي تستقبل الاسد في جولته لاميركا الجنوبية التي ستقوده ايضا الى كوبا والبرازيل والارجنتين.

وقال الرئيس الفنزويلي quot;نحن مدعوون الى اداء دور اساسي في تحرير العالم من الامبريالية، من الهيمنة الراسمالية التي تهدد اليوم بقاء الجنس البشريquot;.

واضاف مخاطبا الاسد ان quot;سوريا تبدو امام العالم كشعب كريم لا يزال يحمل لواء الاشتراكية العربية التي كان والدك احد قادتها الكبارquot;، في اشارة الى الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد.

من جهته، اكد الرئيس السوري quot;سروره الكبيرquot; باستهلال جولته في فنزويلا، quot;البلد الجميل المقاومquot; ولقاء quot;الشعب الفنزويلي الكريمquot;.

واضاف quot;هناك مسؤولون سياسيون قلائل يتجرأون على قول لا حين ينبغي ذلك. لقد كشف هوغو تشافيز صورة لفنزويلا مقاومة، ووضع البلاد على الساحة الدولية. لقد انحاز الى القضايا المحقة سواء في اميركا اللاتينية او في منطقتنا او في امكنة اخرى في العالمquot;.

واعتبر تشافيز ان لقاء الرئيسين هو quot;استمرار لمشروع استراتيجي للتعاون وبناء محور بين كراكاس ودمشقquot;.

وسيوقع الرئيسان اتفاقات عدة خلال زيارة الاسد، خصوصا في مجالي الطاقة والغذاء. ويتصل احد هذه الاتفاقات ببناء مصفاة للنفط قرب مدينة حمص السورية.

وافادت مصادر دبلوماسية سورية ان زيارة الاسد تهدف ايضا الى تعزيز العلاقات مع الفنزويليين المتحدرين من اصل سوري والذين يناهز عددهم 700 الف شخص.