دمشق: قالت حماس اليوم الاثنين ان الجندي الاسرائيلي quot;جلعاد لن يكون وحيداquot; وانها ستستمر باسر الجنود الاسرائيليين الا اذا خضع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى مطالبها بالافراج عن الاسرى جميعا.

وتوعد رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل اسرائيل بان quot;جلعاد شاليط لن يكون وحيدا وسنظل ناسر جنود الاحتلال وضباطه حتى يفرج عن اسرانا جميعاquot;. واكد مشعل في كلمة القاها في تظاهرة بدمشق quot;بالنسبة لجلعاد لدينا مطالب محددةاليوم وكلما تاخر الزمن فستكون مطالبنا اعلى لاننا لن نكتفي بجلعاد شاليطquot;.

وكانت وسائل الاعلام الاسرائيلية نشرت الاحد نقلا عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وعن quot;مصادر حكوميةquot; تفاصيل جديدة عن عملية تبادل محتملة بين معتقلين فلسطينيين والجندي شاليط سيشمل ناشطين فلسطينيين تقول اسرائيل انهم ضالعون في مقتل نحو 600 اسرائيلي.

وتابع مشعل quot;ان اخواننا المجاهدين في جميع مواقعهم سينجحون في تكرار تجربة اسر الجنود الصهاينة هذا خيارناquot; معتبرا أن إسرائيل quot;لاتجدي معها الا لغة القوةquot;. وحمل مشعل القيادة الاسرائيلية quot;مسؤولية افشال صفقة التبادل التي تراجعت عن عروضها واستجابت لضغوط الادارة الاميركية حتى لا تؤدي الى اقواء المقاومة وحماس والى اضعاف المفاوض الفلسطينيquot;.

واكد مشعل ان رد حماس على الوسيط الالماني الذي حاول اكثر من مرة استئناف مفاوضات تبادل الاسرى غير المباشرة quot;ان كنت ستاتينا بالعرض السقيم الذي حملته من نتانياهو وحكومته المصغرة فلا تاتيquot;. واضاف quot;نحن نقول لاي وسيط ولاي طرف يريد استئناف التفاوض لتبادل الاسرى لن نتراجع عن مطالبنا العادلة وهي اقل القليلquot;.

وتم اسر الجندي الاسرائيلي الذي يحمل أيضاً الجنسية الفرنسية في حزيران/يونيو 2006 خلال عملية تبناها الجناح العسكري لحماس وفصيلان فلسطينيان اخران. وحول المصالحة الفلسطينية، حمل مشعل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مسؤولية تعطيل المصالحة وقال quot;تراجع عباس عن تكليفه للوفد، وعاد مع مرجعيته الى الاسطوانة ذاتها : وقعوا على الورقة اولا ثم ناخذ بعين الاعتبار ملاحظاتكمquot; معتبرا ان عباس quot;غير مستعد لاغضاب مصر ولكنه مستعد لاغضاب شعبه وضرب المصالحة عرض الحائطquot;.

واكد مشعل ان quot;المصالحة ستظل اولوية لنا وهدفنا لان الانقسام حالة استثنائية لكننا لن نقبل مصالحة بالامر والنهي، ولن نخضع لمن يريد اخضاعنا، ولن نذهب الى مصالحة تضيع الحقوق الوطنية الفلسطينية وتخضعنا الى شروط الرباعية (الدولية)quot;. وكان عباس دعا الثلاثاء حماس الى توقيع الورقة المصرية للمصالحة تمهيدا لتشكيل حكومة انتقالية.

وقال عباس بعد مباحثات مع الرئيس المصري حسني مبارك في شرم الشيخ، في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) quot;باختصار موقفنا من موضوع المصالحة الفلسطينية-الفلسطينية واضح .. ويقوم على ان توقع حماس على الورقة المصرية، وبعد ذلك يمكن أن نناقش كل الطلبات لحماس ولغير حماس اثناء التطبيقquot;.

واضاف quot;لا مانع لدينا اذا وقعت حماس على الورقة المصرية ان نشكل حكومة انتقالية او حكومة تكنوقراط او حكومة مستقلين لتتناول عدة قضايا ابرزها استلام الاموال التي خصصت لاعمار غزة بمؤتمر شرم الشيخ، وايضا الاعداد للانتخابات الرئاسية والتشريعيةquot;.