French Prime Minister Fillon cuts a tricolour ...
French Prime Minister Fillon delivers a speech ...
French Prime Minister Fillon smiles after his ...

في خطوة تاريخية غير مسبوقة منذ بدء الجمهورية الخامسة عام 1958 شارك رئيس الوزراء الفرنسي في افتتاح مسجد في احدى ضواحي باريس اليوم.

باريس: دعا رئيس الوزراء فرانسوا فيون في حفل افتتاح مسجد (ارغنتويل) الى تجنب التمييز ضد أكثر من ستة ملايين مسلم في فرنسا كما حث المسلمين على تجنب الدعوات الى الأصولية والتطرف.

وقال ان فرنسا تحرص بشكل خاص على علاقة الحكومة منظمة بالجهات الدينية مشيرا الى بلاده لا تتبنى ولا تدعم دينا محددا.

ويأتي كلام فيون قبل أيام قليلة من تقديم حكومته مشروع قانون في البرلمان لحظر ارتداء النقاب في خطوة انتقدتها مجموعات من المسلمين داخل المجتمع الفرنسي.

وحث فيون المسلمين في فرنسا الى العمل لانتصار quot;التسامح على التعصبquot; معتبرا أن ارتداء النقاب لا يعكس واقع quot;الاسلامquot; في فرنسا.

وأكد في المقابل انه quot;على بينة من تمييز واسع النطاق يجري ضد المسلمين في فرنساquot; مشيرا الى ان quot;أن 30 في المئة من المسلمين في فرنسا يتعرضون لأعمال عنف عنصري رغم انهم يشكلون أقل من 10 في المئة من السكان وهناك العديد من التهديدات ضدهم من الغالبية العظمىquot;.

وندد بتعرض ستة أماكن خاصة بالمسلمين للاساءة منذ بدء هذا العام quot;من تدنيس لمقابرهم ومساجدهمquot;.

يذكر ان مسؤولين رسميين محليين اعربوا عن ارتياحهم لمشاركة فيون quot;الرائدةquot; في حفل الافتتاح لكنهم أعربوا ايضا عن أسفهم لعدم وجود وزير الداخلية بريس أورتيفو الذي تتحمل وزارته مسؤولية خاصة عن العلاقات بين الحكومة والأديان في فرنسا.